وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش (أرشيف)
وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش (أرشيف)
الثلاثاء 21 مارس 2023 / 00:33

أزمة تصريحات الوزير الإسرائيلي.. إدانات والأردن يستدعي السفير

أدانت دول عربية ومسؤول في الاتحاد الأوروبي، الإثنين، تصريحات لوزير المالية الإسرائيلية اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، مفادها أنه لا يوجد تاريخ أو ثقافة فلسطينية ولا شيء اسمه الشعب الفلسطيني.

وكان سموتريتش صرّح في باريس الأحد: "لا يوجد فلسطينيون لأنه لا يوجد شعب فلسطيني"، وفق ما جاء في مقطع مصوّر تمّ تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وأضاف سموتريتش الذي أثار قبل نحو ثلاثة أسابيع ضجة وإدانة دولية إثر تصريح له بضرورة "محو" بلدة حوارة الفلسطينية، "بعد 2000 عام في المنفى يعود شعب إسرائيل إلى دياره".
وتابع "هناك عرب حولهم لا يحبون ذلك... اخترعوا شعباً وهمياً ويدعون حقوقاً وهمية في أرض إسرائيل فقط لمحاربة الحركة الصهيونية".
واستنكر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، تصريحات الوزير اليميني المتطرف معتبرا أنها "تحريضية" ودليل "قاطع على الفكر الصهيوني العنصري المتطرف".
وقال اشتية: "هذه التصريحات التحريضية منسجمة مع المقولات الصهيونية الأولى أرض بلا شعب لشعب بلا أرض، وأن الأراضي الفلسطينية (متنازع عليها)، وأنها أرض الميعاد... ادعاءات واهية ووهمية".
وكان الأردن قد عبر غضبه بعد أن استخدم الوزير خلال حديثه خريطة تضم فلسطين والأردن، واستدعى سفير تل أبيب للاحتجاج على الخطوة.

وأدانت وزارة الخارجية الأردنية أيضاً "التصريحات العنصرية إزاء الشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في الوجود، وحقوقه التاريخية في دولته المستقلة ذات السيادة على التراب الوطني الفلسطيني، وحذرت من خطورة هذه التصرفات العنصرية المتطرفة، مطالبة المجتمع الدولي بإدانة هذه التصرفات".
وفي مصر، شدد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، على رفض بلاده الكامل للتصريحات التى أدلى بها وزير المالية فى الحكومة الإسرائيلية.
وقال أبو زيد في بيان إن "تلك التصريحات غير المسؤولة والتحريضية، وما تحمله من إيماءات عنصرية، تنكر حقائق التاريخ والجغرافيا، وتؤجج مشاعر الغضب والاحتقان عند جموع الشعب الفلسطيني، بل وشعوب العالم الحر وأصحاب الضمائر الحية حول العالم".
كما دعا مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الحكومة الإسرائيلية إلى التنصل من تصريحات وزير المالية.
وقال بوريل للصحفيين في بروكسل إن تصريحات سموتريتش "لا يمكن التغاضي عنها بالتأكيد".
وتابع "يجب أن أستنكر هذه التعليقات غير المقبولة للوزير سموتريتش. إنه لمن الخطأ، إنه عدم احترام، إنه أمر خطير، وإنه غير مجد قول مثل هذه الأشياء في وضع متوتر بالفعل".
ويعد وزير المالية الإسرائيلي أكثر الوزراء إثارة للجدل في حكومة بنيامين نتنياهو.