الثلاثاء 21 مارس 2023 / 20:20

باخموت تستعصي على روسيا

أعلنت القوات الروسية، اليوم الثلاثاء، تدمير رادارات أمريكية خلال عمليات قصف مكثفة على مناطق مختلفة في أوكرانيا، في حين تواصل مدينة باخموت الاستعصاء على القوات الروسية التي تعمل على تطويقها والسيطرة عليها.

وبينما تترقب أوكرانيا، مزيداً من الدعم العسكري الأوروبي والأمريكي، انتقدت روسيا مساعٍ بريطانية لتزويد أوكرانيا بذخيرة تحتوي مادة اليورانيوم.

استعصاء باخموت

وقال جنرال أوكراني بارز اليوم الثلاثاء، إن القوات الأوكرانية تصد محاولات روسية للتقدم نحو مركز مدينة باخموت الصغيرة في شرق البلاد.
وأصبحت المعركة المستمرة منذ أشهر للسيطرة على باخموت واحدة من أكثر المعارك دموية في الحرب الروسية في أوكرانيا المستمرة منذ ما يقارب 13 شهرا.
وكتب أولكساندر سيرسكي قائد القوات البرية الأوكرانية على تطبيق تيليغرام للمراسلات "تحاول مجموعات هجومية تابعة للعدو التقدم من الأطراف إلى مركز المدينة، لكن قواتنا الدفاعية تعمل وتدمرهم"، وقال إن القتال محتدم بطول خط المواجهة الشرقي.


وجعلت روسيا من الاستيلاء على باخموت أولوية في استراتيجيتها للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية الأوكرانية، ومن شأن استيلاء القوات الروسية على باخموت أن يكون أول مكسب كبير تحققه موسكو في الاستيلاء على الأراضي منذ الصيف الماضي.
وقالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني إن أحداً لم يكن يصدق أن تصمد باخموت تحت وطأة هجمات كثيفة لوقت طويل.

قصف روسي

وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف اليوم الثلاثاء، أن القوات الروسية ثلاثة رادارات أمريكية الصنع لتتبع المقذوفات والصواريخ تابعة للجيش الأوكراني أمس الاثنين خلال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.
ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء اليوم عن المتحدث قوله: "تم تدمير ثلاثة رادارات مضادة للبطاريات من طراز إيه إن/ تى بى كيو - 37 أمريكية الصنع في مواقع قريبة من مناطق شاندريجولوفو في جمهورية دونيتسك الشعبية وأوريخوف في منطقة زابوروجيا وبيلوزيوركا في منطقة خيرسون".


وأوضح الجنرال كوناشينكوف أنه خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية
قصفت مقاتلات ووحدات صواريخ ومدفعية روسية 95 من وحدات المدفعية الأوكرانية بالإضافة إلى معدات وجنود بالجيش الأوكراني في 107 مناطق.

دعم عسكري

وقال مسؤول أمريكي ومصدر مطلع إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تعتزم التعجيل بتسليم دبابات أبرامز لأوكرانيا مما يوفر المعدات الحيوية لدى كييف في وقت قريب قد يكون خريف هذا العام.
وتعهدت إدارة بايدن بتقديم 31 دبابة متطورة من طراز إم1 إبرامز لأوكرانيا بعد شهور من رفض فكرة نشر الدبابات التي تصعب صيانتها هناك، وتسرع الخطة الجديدة بالتسليم نحو عام، وفقاً لما ذكره أحد المساعدين بالكونغرس المطلع على هذه الخطة.
ورفض متحدث باسم البنتاغون التعليق على الجدول الزمني الأسرع لأن وزارة الدفاع لم تقدم من قبل أي موعد محدد لجهودها في توصيل الدبابات إلى الأوكرانيين، واكتفى بالقول إن الأمر سيستغرق "شهوراً".
وقال جون كيربي، المتحدث باسم البيت الأبيض، لشبكة سي.إن.إن اليوم الثلاثاء "نعمل على ذلك"، وأضاف "هناك بعض التغييرات التي يمكنك إجراؤها على العملية نوعاً ما لتسريع ذلك".
من جانبه، وافق البرلمان الأوكراني على زيادة ميزانية الدولة للدفاع بمقدار 518 مليار هريفنا (14 مليار دولار)، حسبما ذكرت النائبة البرلمانية روكسولانا بيدلاسا عبر موقع فيسبوك.
وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء اليوم الثلاثاء، أن الأموال سيتم استغلالها لتوفير الاحتياجات العسكرية، بما في ذلك رواتب الجنود، وطلبيات الغذاء والمعدات بما في ذلك الطائرات المسيرة.
بدورها، نددت وزارة الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء، بخطة بريطانية لإرسال ذخيرة تحتوي على اليورانيوم المنضب لاستخدامها في أوكرانيا.
ووصفت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا الخطة، التي أعلنها مسؤول بالحكومة البريطانية أمس الإثنين، في استجواب بالبرلمان، بأنها "سيناريو يوغوسلافيا" قائلة إن هذه الذخيرة تسببت في إصابات بالسرطان وتلوث البيئة.