الرئيس المعين لـمؤتمر COP28 الدكتور سلطان أحمد الجابر (24)
الرئيس المعين لـمؤتمر COP28 الدكتور سلطان أحمد الجابر (24)
الأربعاء 22 مارس 2023 / 15:19

الرئيس المعين لـCOP28 يدعو إلى نقلة نوعية في العمل المناخي

أكد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28 الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، أن توجيهات القيادة في الإمارات تركز على دعم العمل المناخي العالمي لتحقيق تقدم جذري ونقلة ونوعية لخروج المؤتمر بنتائج عملية تحتوي الجميع، ودعا الوزراء والمسؤولين المعنيين بملف المناخ حول العالم إلى التكاتف وتوحيد الجهود لتحقيق النتائج المرجوة.

وجاء ذلك في تصريحاته بمؤتمر الوزاري في كوبنهاغن حول تغير المناخ، الذي شارك في ترؤسه مع  وزير الخارجية المصري، رئيس مؤتمر COP27، سامح شكري.


وفي المؤتمر، الذي امتد يومين في الدنمارك، عقد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر لقاءات ثنائية، لحشد التأييد لجدول أعمال المؤتمر للتركيز على النتائج العملية واحتواء الجميع، ودعا الحضور من كبار المسؤولين إلى تقدم جذري ونقلة نوعية في العمل المناخي للحفاظ على هدف تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.
شاركت في المؤتمر مجموعة من الوزراء المعنيين بالمناخ وكبار ممثلي الحكومات من الدول المتقدمة والنامية، بينها فرنسا، واليابان، وجزر المالديف، وساموا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها، إلى جانب لأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ سيمون ستيل، والمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة حول العمل المناخي وسيلوين هارت.

تسريع المسارات
وركز الدكتور سلطان بن أحمد الجابر مع سامح شكري، ووزير التعاون الإنمائي وسياسة المناخ العالمية الدنماركي دان يورغنسن، على متابعة نتائج ومخرجات مؤتمر COP27، وتمهيد الطريق لنجاح مؤتمر الأطراف COP28 الذي تستضيفه الإمارات في  العام الجاري.
وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر: "التقرير التجميعي للتقييم السادس للفريق الحكومي الدولي حول تغير المناخ الذي صدر أمس سلط الضوء على التحديات الكبيرة التي تواجهنا، وضرورة تصحيح المسار لتحقيق أهداف اتفاق باريس، وحدد العديد من الفرص والحلول المتاحة لخفض الانبعاثات وتعزيز المرونة المناخية".




وأضاف أن "للعالم فرصة محدودة لتحول جذري في منظومة العمل المناخي بأكملها، وإذا أقدمنا على استثمارات ذكية، سنكون قادرين على بناء مسار للنمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام يحمي المناخ بالتزامن مع دعم التقدم الاقتصادي".

تمويل التكيف
وشدد على أهمية التمويل، العامل الحاسم في جميع ركائز العمل المناخي، وقال: "نحتاج إلى مضاعفة تمويل التكيّف بحلول  2025، وتحقيق نتيجة فعالة في الخسائر والأضرار في  العام الجاري عبر توصيات واضحة من اللجنة الانتقالية المعنية بصندوق معالجة الخسائر والأضرار وترتيبات التمويل"، وشدد على ضرورة التواصل مع كل منصات العمل المناخي للتأكد من التفعيل الكامل للصندوق بحلول مؤتمر الأطراف COP28.


وفي ختام المؤتمر، دعا الدكتور سلطان أحمد الجابر الحضور إلى الانتقال من وضع الأهداف إلى تنفيذها، وقال: "حددنا العديد من الثغرات والتحديات، وناقشنا كيفية تحويلها إلى حلول وفرص، وعلينا تكثيف العمل لتحويل الطموح إلى واقع ملموس والانتقال من مناقشة الحلول، إلى تنفيذها".