الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف)
الأربعاء 22 مارس 2023 / 14:19

تايوان تتهم بوتين بالانصياع لمطالب الصين

ندّدت تايوان، الأربعاء، بإعلان بكين وموسكو المشترك الذي وصف الجزيرة بأنها جزء "لا يتجزأ" من الصين، متهمة روسيا "بالانصياع لمطالب الصين".

وقالت تايوان في بيان إن "وزارة الخارجية تحتج رسمياً وتدين بشدة الحكومة الاستبدادية التوسعية للصين، التي تواصل الإدلاء بتصريحات كاذبة على المسرح الدولي لتشويه سمعة بلدنا وتقويض سيادته".

وندّدت تايبيه بـ"محاولة روسيا الانصياع لمطالب الصين في مؤامرتها للعدوان والتوسع".

واستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الصيني شي جين بينغ، وعقد الزعيمان محادثات يومي، الإثنين والثلاثاء.

وفي الختام وقعا إعلاناً مشتركاً تعهدا فيه تعميق شراكتهما الاستراتيجية. وينص الإعلان على دعم روسيا للصين في قضية تايوان.

وتعتبر الصين أن جزيرة تايوان الديموقراطية ذات الإدارة الذاتية إحدى مقاطعاتها التي ستستعيدها يوماً ما، بالقوة إذا لزم الأمر.

وأكدت روسيا في الإعلان المشترك التزامها بمبدأ "الصين الواحدة"، ووصفت تايوان بأنها "جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية"، وفقاً لوكالة الصين الجديدة.

وجاء في الإعلان أن "(روسيا) تعارض أي شكل من أشكال استقلال تايوان وتؤيد بحزم الإجراءات التي تتخذها الصين للمحافظة على سيادتها وسلامة أراضيها".

تعيش تايوان في ظل تهديد دائم بعمل عسكري من البر الرئيسي، وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى زيادة المخاوف في الجزيرة من أن تحاول بكين شن هجوم مماثل.

وفي السنوات الأخيرة، صعدت بكين ضغوطها العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية على تايوان، وأجرت تدريبات عسكرية ضخمة حول الجزيرة في العام 2022، اعتبرت تايبيه أنها استعداد لغزو.