طائرة صينية بدون طيار. (أرشيف)
طائرة صينية بدون طيار. (أرشيف)
الأربعاء 22 مارس 2023 / 18:09

تعاون صامت بين موسكو وبكين يُعقد جهود أمريكا

أفاد موقع "بحدرى حريديم" الإسرائيلي، أن الصين باعت روسيا منذ بدء حربها في أوكرانيا طائرات بدون طيار بقيمة 12 مليون دولار، معتبراً أن استمرار تدفق الطائرات الصينية بدون طيار إلى روسيا يعقد جهود الولايات المتحدة لإضعاف موسكو.

 وفي تقرير تحت عنوان "تعاون صامت... الصين باعت طائرات مسيرة لروسيا"، ذكر بحدرى حريديم  أن البلدين يتعاونان بهدوء، وأنه في الشهر الماضي تعهدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن باتخاذ إجراءات ضد الشركات التي تبيع التكنولوجيا لروسيا كجزء من جهودها لتقليل القوة العسكرية للدولة التي تحارب  أوكرانيا، لكن التدفق المستمر للطائرات الصينية بدون طيار إلى روسيا "يعقد هذه الجهود".

 

 

التقنيات الأمريكية

وأضاف الموقع، أن سياسة الولايات المتحدة في وقف تصدير الطائرات بدون طيار التي تعمل كعيون في السماء لمقاتلي الخطوط الأمامية قد فشلت، لافتاً إلى أن الصين باعت موسكو منذ بدء الغزو طائرات بدون طيار بقيمة تزيد عن 12 مليون دولار، وذلك وفقاً لبيانات روسية رسمية.
وقال الموقع إنه من الصعب تحديد ما إذا كانت الطائرات الصينية بدون طيار تحتوي على تقنيات أمريكية، وبالتالي تنتهك القواعد الأمريكية، مشيراً إلى أن مواقع المبيعات تمنع الغرب من التحقق مما إذا كانت هناك مكونات أمريكية في المنتجات الصينية أم لا، مما قد يشكل انتهاكًا لضوابط التصدير الأمريكية، ومن المرجح أن تكون المبيعات الرسمية تحصل من خلال قنوات غير رسمية ودول أخرى صديقة لروسيا، مثل كازاخستان وباكستان وبيلاروسيا.

 

 

تعاون كبير

وتابع: "عسكرياً ودبلوماسياً واقتصادياً، أصبحت بكين داعماً متزايد الأهمية لروسيا في مجهودها الحربي، ولا تزال الصين واحدة من أكبر مشتري النفط الروسي، وساعدت في تمويل الغزو الروسي لأوكرانيا، كما أجرى الجانبان تدريبات عسكرية مشتركة"، لافتاً إلى أنه عندما التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ، هذا الأسبوع، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حذر المسؤولون الأمريكيون من أن الصين لا تزال تفكر في بيع أسلحة فتاكة لاستخدامها في أوكرانيا.