طيارون إسرائيليون. (أرشيف)
طيارون إسرائيليون. (أرشيف)
الأحد 26 مارس 2023 / 20:10

إسرائيل: دعوة لمعاقبة الطيارين المتمردين

حض الكاتب الإسرائيلي، يائير كلاينباوم الكنيست الإسرائيلي عل سن قانون يحظر "الامتناع عن العمل" في المناصب الأمنية السيادية، وفؤض عقوبات قصوى على المخالفين، وذلك على خلفية احتجاج الطيارين في إسرائيل، وتهديدهم بوقف العمل إذا تم تطبيق الإصلاحات القضائية.

وأضاف الكاتب في مقال بموقع "هيبرو نيوز" المختص بأخبار اليهود في الولايات المتحدة الأمريكية، أنه منذ ستينيات القرن الماضي أصبح سلاح الجو جنباً إلى جنب مع فيلق المخابرات، الذراع الاستراتيجية الرئيسي لهيئة الأركان العامة، إلا أنه مؤخراً خرجت منه أصوات تهدد أمن إسرائيل.



تهديد من داخل سلاح الجو

ولفت الكاتب الإسرائيلي إلى تهديد الطيارين الإسرائيليين بوقف التطوع في خدمة الاحتياط حال إقرار الإصلاحات القضائية حتى في حال حصول هجوم ايراني، معلقاً بأنه من الممكن في إطار الديمقراطية الانتقاد ولكن من غير المسموح "خنق أبناء الوطن"، لافتاً إلى أن ذلك يحدث لأول مرة في تاريخ البلاد، وأن "الطيارين اليهود لم يعودوا مدافعين عن إسرائيل، بل يشاهدون العدو وهو يدمر الدولة".



طيارون أخطر من اليمين

وقال الكاتب، إنه من الواضح الآن من هو المتطرف الحقيقي والخطير، فالطيارون أخطر من "اليمين المجنون"، ليس فقط لأنهم حاولوا أخذ أمن إسرائيل أسيراً، ولكن لأنهم خالفوا الحق، مشيراً إلى أنه كلما زادت القوة والمسؤولية لديهم زاد خطرهم.
ولأنه ليس هناك تقريباً طيارون مقاتلون متشددون دينياً، ولا تزال أعدادهم ضئيلة للغاية ويمثلون أقلية، فإن القطاع الأكبر يستخدم قوته  لتدمير إسرائيل.
وأشار إلى خطورة الجهل بين الأشخاص المطلعين على أسرار الدولة الخفية، لافتاً إلى أن ذلك يمثل عبئاً أمنياً في هذه المرحلة، وتابع: "ليس هناك شك في أن الدولة أعطت الكثير من السلطة للأشخاص الذين يعانون من ضعف الفهم والمصداقية".

 

قانون جديد

ونصح الكاتب بإإصدار قانون على الفور لإحجام الوحدات الرئيسية في الاحتياطي الإسرائيلي عن فعل هذه الأمور، مضيفاً: "لدينا جميعاً انتقادات، وقد عبرت شخصياً عن انتقادات لإسرائيل وقادتها في مئات المقالات، لكننا لن نسمح أبداً بتعريضها لخطر الإبادة".