أوكرانية مشردة بعد تدمير منزلها في قصف روسي (أرشيف)
أوكرانية مشردة بعد تدمير منزلها في قصف روسي (أرشيف)
الإثنين 27 مارس 2023 / 00:48

أوكرانيا تهاجم عمق روسيا وتتلقى عشرات الضربات

تلقت أوكرانيا عشرات الهجمات الأحد، عقب تنفيذ مسيرة تابعة لكييف هجوماً على منطقة بوسط روسيا، في وقت تشتد فيه المعارك في مدينة أرتيموفسك، وأنباء عن خسارة الجيش الأوكراني عشرات الجنود يومياً.

وقالت القوات الأوكرانية الأحد، إنها صدت حوالي 50 هجوماً شنته وحدات روسية على مختلف قطاعات الجبهة في شرق البلاد. ووفقاً لهيئة الأركان العامة في كييف، تركزت الهجمات حول بلدات ليمانسك وباخموت وأفديفكا ومارينسك.

وقال مسؤولون أوكرانيون، إن الوحدات الروسية تكبدت مجدداً خسائر فادحة، حيث تم صد التقدم "بعمليات احترافية ومنسقة". ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من صحة المعلومات.

استهداف لعمق روسيا

وأتى الهجوم الروسي، بعد انفجار وقع الأحد وأدى إلى إصابة شخصين وخلف حفرة في وسط مدينة كيرييفسك على بعد نحو 220 كيلومتراً جنوبي موسكو. وذكرت إحدى الوكالات الأمنية في المنطقة، إن 3 مباني سكنية تضررت من الانفجار الذي وقع في المدينة التابعة لإقليم تولا، مشيرة إلى تسبب طائرة مسيرة أوكرانية بالهجوم. 

وفي وقت سابق، نقلت تاس عن ممثل لخدمات الطوارئ المحلية قوله، "الانفجار وقع الساعة (12:19 بتوقيت غرينتش). أصيب اثنان من مواليد عامي 2002 و2006 بشظايا. خدمات الطوارئ في الموقع".  وأضاف "هناك حفرة. وقع هذا الانفجار في قلب المدينة". وأردف أن الإصابات لا تهدد الحياة وأن المحققين ما زالوا في الموقع.

خسائر بالجملة

ومع استمرار المعارك الدامية، تتفاقم خسائر أوكرانيا. وقالت مصادر الأحد، إن القوات الأوكرانية تخسر من 100 إلى 200 عسكري يومياً خلال المعارك الدائرة حول مدينة أرتيموفسك، وفقاً لما ذكرته صحيفة "صنداي تايمز". وترى الصحيفة، أن الخسائر الفادحة التي تكبدها ويتكبدها الجيش الأوكراني قد تجبر كييف على مغادرة أرتيموفسك في نهاية المطاف. ونقلت الصحيفة عن محللين غربيين، أنه سيتعين على القوات الأوكرانية الاختيار بين الاحتفاظ بالمدينة بأي ثمن أو التراجع إلى سلافيانسك وكراماتورسك، حيث تم بالفعل إعداد المواقع المحصنة لوقف المزيد من التقدم الروسي. وتقع أرتيموفسك في الجزء الذي تسيطر عليه كييف من جمهورية دونيتسك الشعبية شمال مدينة غورلوفكا، وهي محور نقل مهم لتزويد المجموعة الأوكرانية في دونباس. وتدور معارك ضارية خارج المدينة خلال الأشهر الستة الماضية.

كذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية حصيلة خسائر الجيش الأوكراني خلال آخر 24 ساعة، مشيرة إلى مقتل 440 جندياً أوكرانياً على 5 محاور قتال أساسية، وفقاً لما ذكره موقع "روسيا اليوم". 
وقالت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي الصادر الأحد، إن قواتها قضت على أكثر من 70 جندياً أوكرانياً على محور كوبيانسك، ونحو 90 جندياً على محور كراسني ليمان، وما يزيد عن 200 جندي على محور دونيتسك، و60 جندياً على محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه، إضافة إلى نحو 20 جندياً على محور خيرسون.

بوتين يرد

وبعد مجاذبات وانتقادات غربية حادة لقرار الرئيس الروسي إرسال أسلحة نووية تكتيكية إلى بيلاروسيا، قال بوتين، إن الدول الغربية هي "المحرض والمسبب " الأساسي، للصراع في أوكرانيا.
وأوضح بوتين، في مقابلة مع برنامج "موسكو الكرملين بوتين" عبر قناة "روسيا 1"، "بدأ كل شيء بانقلاب دستوري مسلح، وكان علينا حماية سكان شبه جزيرة القرم، وبجميع الأحوال كان سينتهي بنا المطاف بحماية سكان دونباس، فالغرب الذي يتظاهر بأنه لا علاقة له بما يحصل هناك، هو المحرض الأول لهذا الصراع، واليوم يتم نقل ملايين قطع الأسلحة والذخائر والمعدات العسكرية لإطالة أمده".
وأضاف بوتين في تصريحاته، "يمكن تحميل القيادة الأوكرانية السابقة مسؤولية بعض الأخطاء، لكن هذا شأنهم الداخلي، لكن تنفيذ انقلاب دموي موضوع مختلف تماماً، وما كان ليحصل هذا دون دعم غربي، وهذا الأمر واضح تماماً".
وشدد الرئيس الروسي على أن "الغرب يتجاوز جميع الخطوط الحمراء، بإمداده لأوكرانيا بالأسلحة"، منوهاً بأن الغرب يمد أوكرانيا بالأسلحة منذ العام 2014، وأنه "أسهم بشكل مباشر في الانقلاب الأوكراني حينها".