الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والإيراني ابراهيم رئيسي.
الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والإيراني ابراهيم رئيسي.
الإثنين 27 مارس 2023 / 20:48

صحيفة: موسكو تمدّ إيران بـ"أسلحة" سيبرانية

نسبت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أشخاص مطلعين أن روسيا تساعد إيران في اكتساب قدرات مراقبة رقمية متقدمة في الوقت الذي تسعى فيه طهران إلى تعاون أعمق في الحرب الإلكترونية، مما يضيف مستوى آخر إلى التحالف العسكري المزدهر بينهما الذي تعتبره الولايات المتحدة تهديدًا.

وتأتي إمكانية التعاون في الحرب الإلكترونية بعد أن باعت إيران، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وإيرانيين، طائرات بدون طيار لروسيا لاستخدامها في أوكرانيا، ووافقت على تقديم صواريخ قصيرة المدى إلى موسكو وشحنت طلقات دبابات ومدفعية إلى ساحة المعركة.
وتسعى طهران للحصول على المساعدة السيبرانية إلى جانب ما قال مسؤولون أمريكيون وإيرانيون إنها طلبات لعشرات طائرات الهليكوبتر الهجومية والمقاتلات النفاثة الروسية ومساعدتها في برنامجها الصاروخي بعيد المدى.

تتمتع كل من روسيا وإيران بقدرات إلكترونية متطورة وهما تعاونتا منذ فترة طويلة مع بعضهما، حيث وقعتا اتفاقية تعاون إلكتروني قبل عامين قال المحللون إنها تركز في الغالب على شبكات الدفاع الإلكتروني.
ونقلت “وول ستريت جورنال" إن موسكو عارضت منذ فترة طويلة مشاركة القدرات الهجومية الرقمية مع إيران في الماضي، خوفاً من أن ينتهي بهم الأمر ليتم بيعها لاحقاً على شبكة الإنترنت المظلمة.

منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، زودت روسيا إيران بقدرات مراقبة الاتصالات، بالإضافة إلى أجهزة تنصت وأجهزة تصوير متطورة وأجهزة كشف الكذب، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر.

وأكد هؤلاء الأشخاص أن موسكو شاركت بالفعل مع إيران برمجيات أكثر تقدماً من شأنها أن تسمح لها باختراق هواتف وأنظمة المعارضين والخصوم، موضحين أن السلطات الروسية قررت أن فوائد تعزيز العلاقات العسكرية مع إيران تفوق أي سلبيات.
واستخدمت الحكومة الإيرانية الإنترنت للتخفيف من تأثير حركة الاحتجاج على مستوى البلاد العام الماضي، مما أدى إلى إبطاء حركة المرور على الإنترنت في المناطق المستهدفة لوقف انتشار مقاطع الفيديو والاتصالات بين المتظاهرين. كما استخدمت أدوات المراقبة الرقمية لتعقب المتظاهرين واعتقالهم.

 وأضافت "وول ستريت جورنال" أن  شركة PROTEI Ltd الروسية بدأت تقديم برامج الرقابة على الإنترنت لمزود خدمات الهاتف المحمول الإيراني Ariantel، وفقًا لوثائق نشرها Citizen Lab ، وهو مركز أبحاث تابع لجامعة تورنتو.

وقال Citizen Lab إن هناك دليلًا على أن أدوات PROTEI هي جزء من نظام للهاتف المحمول من شأنه أن "يمكّن الدولة من مراقبة أو اعتراض أو إعادة توجيه أو إضعاف أو رفض جميع الاتصالات المحمولة للإيرانيين، بما في ذلك أولئك الذين يتحدون النظام حاليًا".

في روسيا، تقوم شركة PROTEI بتطوير أجهزة وبرمجيات مصممة لمساعدة الحكومات على مراقبة الاتصالات عبر خطوط الهاتف ورسائل البريد الإلكتروني ومعاملات بطاقات الائتمان، من بين أمور أخرى ، وفقًا لمحللي الأمن السيبراني. وللشركة لديها عقود مع وزارة الدفاع الروسية.