الأربعاء 29 مارس 2023 / 17:52

أخصائي: استراتيجية الجينوم الوطنية ستُحدث فرقاً في علم الأجنة وعلاج الأطفال

أكد أخصائي طب الأطفال الدكتور غسان نعيم، أن استراتيجية الجينوم الوطنية، التي أعلنت عنها الإمارات مؤخراً، ستسهم في تعزيز العناية بطب الأطفال لاسيما الخاص منها بعلم الأجنة ومواجهة الأمراض المزمنة.

ورأى الدكتور نعيم،  أن الاستراتيجية الوطنية للجينوم، خطوة تعكس الاهتمام لإماراتي الكبير باستشراف المستقبل في مجال الطب والرعاية الصحية المتقدمة التي تسعى دائماً لتسخير أحدث العلوم في خدمة البشر، والتخفيف عنهم وتوفير أفضل العلاجات الطبية لهم.

رائدة ومتطورة

وبيّن أن "الاستراتيجية الوطنية للجينوم ستجعل من الإمارات رائدة ومتطورة وسباقة عالمياً في هذا المجال العلمي الهام الذي سيقود مسار التقدم العلمي مستقبلاً في الطب البشري"، موضحاً أن "علم الجينيوم الذي يعتبر أحد الفروع العلمية لعلم الوراثة، يسعى لدراسة الجينات، ورسم الخرائط الجينية الدقيقة لها للاستفادة منها في العلاجات الصحية، والتعامل مع الأمراض المختلفة ذات الصلة".
وأضاف أن العلماء يعولون مستقبلاً في مساهمة هذا العلم الهام بعلاج أمراض صعبة تعاني منها البشرية، كأمراض القلب، والسرطان والزهايمر لدى كبار السن، والسكري وغيرها".

المسار الصحيح

وأوضح "أن الإمارات بوضعها للاستراتيجية الوطنية للجينوم تسير في المسار الصحيح لتعزيز الاستثمار والتطوير في مجال الارتقاء بالرعاية الصحية وهو ما سينعكس على توفير أجود الخدمات الطبية المتقدمة للمواطنين، وجعل الدولة وجهة عالمية للسياحة العلاجية والشركات الطبية التي تعمل في هذا المجال الحيوي".