الأربعاء 29 مارس 2023 / 17:16

مركز أبوظبي للغة العربية يطلق منصة "مِداد" للخدمات المكتبية

أطلق مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي منصة "مِداد" للخدمات المكتبية، وهي عبارة عن منصة رقمية متكاملة لدعم احتياجات ومتطلّبات مكتبات المستقبل، بهدف تقديم أفضل تجربة للمستفيدين من النظام عبر إتاحة مجموعة من الخدمات ذات الصلة بالمكتبات والبحوث الرقمية.

يأتي إطلاق منصة"مِداد"ضمن مبادرات وبرامج المركز خلال شهر القراءة سعياً إلى دعم التحوّل الرقمي الشامل في دولة الإمارات خاصة في المجال الثقافي والمعرفي، من خلال مواءمة المبادرات مع أحدث التقنيات المتبعة عالمياً في مجال المكتبات والمعلومات.
وتمكّن منصّة "مِداد للخدمات المكتبية"، المعنيين بهذا المجال من الاستفادة من عدة خدمات رقمية تتضمن إنشاء عضوية المكتبة للمستفيدين، وخدمات إعارة الكتب، وخدمات الفهرس الآلي والبحث الإلكتروني، والوصول إلى قواعد البيانات الرقمية، بالإضافة إلى التواصل مع أخصائيي المكتبة، وعدد من الخدمات الأخرى.
وقال رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم: "تشمل الرقمنة اليوم جميع جوانب الحياة، بما فيها مجالات الثقافة والتعليم والإبداع وتعد الأداة الأمثل للتعريف بالإنجازات الثقافية والوصول بها إلى أكبر شريحة ممكنة من الأفراد في كل مكان" .
و أكد أن دولة الإمارات حققت نقلة نوعية في مسيرة التحول الرقمي في شتى المجالات بهدف تسهيل حياة الناس وتعزيز سعادتهم، ويواكب مركز أبوظبي للغة العربية آليات تحقيق هذه النقلة، من خلال تصميم وتطبيق مجموعة نوعية من المشاريع لرقمنة الثقافة والمعرفة وضمان وصول منجزاتها إلى الجمهور بسهولة ويُسر".
وأضاف أن منصة "مِداد" للخدمات المكتبية تشكل إضافة جديدة إلى مشاريع المركز الرقمية التي تتميز بشموليتها في مجال الخدمات المكتبية التي توفرها، ومعايير الأمان والحماية العالية التي تُطبّقها لضمان الموثوقية التشغيلية للمستخدمين".