الأربعاء 29 مارس 2023 / 21:04

20 مكاناً لاستقبال المشاركين في برنامج الجينوم الإماراتي بأبوظبي

حدد الموقع الإلكتروني لبرنامج الجينوم الاماراتي، 20 مكاناً على مستوى إمارة أبوظبي، لاستقبال المشاركين مع التأكيد على أهمية جلب الهوية الإماراتية للتمكن من التسجيل في البرنامج.

وحدد البرنامج مواقع استقبال المشاركين في كل من مستشفى كليفلاند كلينيك بجزيرة المارية، وفرع المستشفى في مدينة العين، ومركز امبريال كوليدج لندن للسكري، ومستشفى هيلث بوينت، ومركز الزعفرانة للتشخيص والفحص الشامل، ومدينة الشيخ خليفة الطبية، إلى جانب مستشفى توام، و"مركز الباهية للرعاية الصحية"، و"مركز الباهية للفحص- الباهية"، ومركز فحص عشارج، ومختبرات بيوجينكس في مدينة مصدر.
ويستقبل البرنامج المشاركين أيضاً في مجلس مشرف، ومدينة برجيل الطبية، ومستشفى برجيل- أبوظبي، ومستشفى برجيل رويال العين، ومستشفى إن أم سي في مدينة خليفة، ومستشفى ميدكلينك- شارع المطار.

رسم الخارطة الجينية

وأكد البرنامج أن "هدفه هو رسم الخارطة الجينية المرجعية لمواطني الإمارات والتعرف على الامراض الوراثية والطفرات الجينية لدى المواطنين، ودراسة جينات المواطنين في جميع أنحاء الدولة عبر استخدام أحدث تقنيات تسلسل الحمض النووي، والاستفادة أيضاً من القوة التحليلية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي".

وأوضح أن "البرنامج يهدف أيضاً توقع قابلية الإصابة ببعض الأمراض من خلال تحليل الجينوم الكامل ووضع خطة علاجية ووقائية للمجتمع بناءً على نتائج التحليل الجيني للمواطنين، وضع الخطط تشخيصية وعلاجية ووقائية و وتقديم الخطط العلاجية لمزودي الرعاية الصحية بناءً على نتائج تحليل الجينوم".