البنك المركزي المصري (أرشيف)
البنك المركزي المصري (أرشيف)
الخميس 30 مارس 2023 / 23:32

البنك المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس

أعلنت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس، ليصل إلى 18.75%.

وقالت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في بيان لها: "على الصعيد العالمي، انخفضت حدة توقعات أسعار السلع العالمية مقارنة بالتوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق، وعلى الرغم من ذلك، استمرت حالة عدم اليقين المرتبطة بتوقعات تلك الأسعار".
وتابع البيان "وتتمثل أهمها في آفاق اختلالات سلاسل التوريد العالمية وتوقعات النشاط الاقتصادي العالمي في ضوء سياسة الإغلاق المصاحبة لجائحة كورونا في الصين، بالإضافة إلى التطورات الأخيرة في القطاع المالي في الاقتصادات المتقدمة".
وأوضحت أن البيانات التفصيلية للربع الثالث من عام 2022 تشير إلى أن النمو في تحسن النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص، وخاصة قطاعات السياحة، مشيرة إلى استمرار معظم المؤشرات الأولية في تسجيل معدلات نمو موجبة خلال الربع الأول من عام 2023.
وقالت إنه من المتوقع أن يتبع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي وتيرة معتدلة خلال العام المالي 2022/2023 مقارنة بالعام المالي السابق على أن يعاود الارتفاع بعد ذلك.
وأشارت إلى انخفاض في معدل البطالة، الذي 7.2% خلال الربع الرابع من عام 2022، مقارنة بمعدل بلغ 7.4% خلال الربع الثالث من عام 2022.