الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب (أرشيف)
الجمعة 31 مارس 2023 / 10:55

سابقة أولى.. ماذا يعني اتهام ترامب؟ وهل يحكم أمريكا من السجن؟

بعد نحو 5 أعوام من التحقيق، سيكون الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أول رئيس أمريكي يواجه اتهامات جنائية، بعدما صوتت هيئة محلفين عليا في مانهاتن لصالح اتهامه جنائياً في قضية "دفع مبلغ مالي لإسكات ممثلة إباحية".

ونقل موقع "الحرة"، أن توجيه الائحة لا يعني أنه سيخضع للمحاكمة بالضرورة، وفق القانون الأمريكي، لكن التهم ستعرض على قاض سيقرر إذا كان سيمضي في إجراءات القضية أم لا.

وسيعامل ترامب مثل أي متهم، لكن لا يرجح أن يقضي وقتاً في الحبس في انتظار المحاكمة، كما لن يمنعه توجيه لائحة الاتهام  من استكمال حملته للترشح للرئاسة في الانتخابات المقبلة، حسب صحيفة  "نيويورك تايمز".

ويحتاج الحكم بالإدانة لحكم من هيئة محلفين في المحاكمة، بعدها يصدر القاضي قراراً وفق مواد الاتهام التي لم تعلن حتى الآن، ولكن إذا كان الحكم بالإدانة، فإن التهم المتوقعة تندرج ضمن الجرائم، وليس الجنح، ما يعني أنها ستدمر المستقبل السياسي لترامب.

ولكن قانونياً، وفق مجلة "فورتشن"، يمكن لترامب تولي الرئاسة إذا فاز في الانتخابات الرئاسية المقبلة، سواء كان متهماً أو خلال المحاكمة، وحتى من السجن، وتنقل المجلة عن المادة الثانية من دستور الولايات المتحدة أنه "يجب أن يكون عمر الرئيس 35 عاماً ومقيماً في الولايات المتحدة مدة 14 عاماً ومواطناً مولوداً فيها" فقط دون أي إشارة إلى أي عوائق أخرى تمنع تولي المنصب.