بنيامين نتانياهو. (روتيرز)
بنيامين نتانياهو. (روتيرز)
السبت 1 أبريل 2023 / 15:35

"صفر في الاقتصاد"... حكومة نتانياهو تسجل رقماً قياسياً

 تحت عنوان "صفر في الاقتصاد.. شهادة الربع الأول لحكومة نتانياهو"، نشر موقع "واللا" الإسرائيلي تقريراً رصد أداء حكومة بنيامين نتانياهو في الربع الأول من 2023 فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي.

وقال "واللا" إن زيادة أسعار الدولار رفعت تكاليف المعيشة، وحذر كبار الاقتصاديين من أن هذا الوضع ليس سوى البداية، لافتاً إلى أن التهديد الأمني أيضاً يتزايد، وتساءل "ماذا يفعل نتانياهو؟.. ركز على التشريع الشخصي وبحث عن الصور في أوروبا كما لو كان سائحاً يابانياً".



رقم قياسي

وتابع الموقع: "ينتهي اليوم الفصل الأول من  2023، وهو الربع الأول من حكومة نتانياهو السادسة، فكيف حدث ذلك خلال ثلاثة أشهر فقط، حيث تمكنت الحكومة من كسر العديد من الوعود في مثل هذا الوقت القصير".
وركزت حكومة نتانياهو بشكل أساسي على التعديلات القضائية، إلى جانب تشريعات شخصية، وتم إهمال الاقتصاد، ونتيجة لذلك تضاعفت علامات الاستفهام المتعلقة بمستقبل الاقتصاد، وأشار الموقع إلى الأزمة الاقتصادية التي ضربت إسرائيل عام 1985 حيث شهدت البلاد تضخماً كبيراً ليسقط الاقتصاد الإسرائيلي في أسوأ أزمة في تاريخه، ويتعرض لضربة قوية.
وقال واللا، إن أزمة 2023 اقترنت بمشاكل إضافية مثل الأمور الأمنية، والمشاكل الداخلية والإقليمية، ومنها أزمة إيران النووية، فضلاً عن علاقات إسرائيل الدولية شديدة البرودة، وبالطبع المشكلة التي وعدت الحكومة بمعالجتها وهي "تكلفة المعيشة".

 

 


تحذيرات

ونقل الموقع تحذيرات محافظ بنك إسرائيل البروفسور أمير يارون، والمدير السابق للبنك أيضاً، ومديري البنوك في البلاد، ورؤساء منتدى الأعمال، والحائزين على جائزة نوبل في الاقتصاد، ووزير الخزانة الأمريكية السابق، والاقتصادييين من شركات التصنيف الائتماني، ورؤساء الجامعات، والمستشارين الاقتصاديين السابقين لنتانياهو، لافتاً إلى أن الجميع دعا إلى "التوقف".




إهمال الحكومة

بحسب الموقع، وحده وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، لا يزال على يقين من أن الإصلاحات مفيدة بالفعل للمستثمرين، ونتانياهو فقط يعتقد أن هذا هو الوقت المناسب للمستثمرين من الخارج ليأتوا إلى إسرائيل ويقوموا بأعمال تجارية، مشيراً إلى أن نتانياهو وأعضاء حزبه انشغلوا في الربع الأول من ولايتهم، وأهدروا الوقت الثمين ومليارات الشواقل من موازنات عشرات الوزارات في أمور تعد "لا شيء"، وتم إهمال معالجة ارتفاع تكلفة المعيشة، و أسعار المساكن، وحتى خارج الأمور الاقتصادية، فقد تراجعت العلاقات الدولية، وتم إرجاء معالجة الأزمة النووية في إيران.



انهيار العلاقات الدولية

وقال الموقع إن العلاقات الدولية تنهار، ونتانياهو ممنوع من زيارة الولايات المتحدة، مشيراً إلى توبيخ الرئيس الأمريكي جو بايدن له بطريقة محرجة. كما وصف الموقع نتانياهو كالسائح الياباني الذي يحاول الاستفادة من كل فرصة لالتقاط الصور في أوروبا، وذلك في إشارة إلى جولته الأوروبية.
وتساءل الموقع عن وضع النووي الإيراني، قائلاً: "ليس عليك أن تكون خبيراً نووياً لترى أنه في اليوم المُحدد قد يكون هناك عدد أقل من الطيارين لمهاجمة البنية التحتية النووية الإيرانية".




100 مبادرة تشريعية

ومنذ بداية عام 2023، كانت الحكومة الإسرائيلية مشغولة بأكثر من 100 مبادرة تشريعية مختلفة بعضها شخصي، وتم تصميمها بشكل أساسي لتعزيز الرفاهية الشخصية لنتانياهو وأفراد عائلته وعضو الكنيست أرييه درعي. ويقول الموقع إنه ليس من قبيل المصادفة أن الحكومة الإسرائيلية قد فازت بالفعل بلقب "الأسوأ في تاريخ إسرائيل".