مصفاة لتكرير النفط الصيني والفنزويلي (أرشيف)
مصفاة لتكرير النفط الصيني والفنزويلي (أرشيف)
السبت 1 أبريل 2023 / 00:02

النفط يرتفع مع انخفاض الإمدادات

ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل، الجمعة، لتسجل مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي في ظل انخفاض الإمدادات في بعض أنحاء العالم، وإظهار بيانات التضخم في الولايات المتحدة بعض المؤشرات على تباطؤ ارتفاع الأسعار.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو(حزيران) 1.29 دولاراً أو 1.6% إلى 79.89 دولاراً للبرميل عند التسوية. وصعدت عقود برنت تسليم مايو(أيار)، والتي انتهى أجلها عند التسوية، 50 سنتاً أو 0.6% إلى 79.77 دولاراً للبرميل.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم مايو(أيار) 1.30 دولاراً، أو 1.8% ، إلى 75.67 دولاراً لتبلغ مكاسبه نحو 9% هذا الأسبوع.

وأظهرت بيانات، الجمعة، ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة 0.3% في فبراير(شباط) على أساس شهري بالمقارنة بزيادة قدرها 0.6% في يناير(كانون الثاني) وتوقعات بوجود زيادة قدرها 0.4%.

وعادة ما تعزز أي بادرة على تباطؤ التضخم من أسعار النفط إذ ربما تشير إلى زيادات أقل في أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، وهو ما يرفع طلب المستثمرين على الأصول مرتفعة المخاطر مثل السلع والأسهم.

وكشف مسح ميداني أن أوبك ضخت 28.90 مليون برميل يومياً هذا الشهر مما يشكل انخفاضاً بواقع 70 ألف برميل يومياً بالمقارنة مع فبراير(شباط).

وانخفض الإنتاج أكثر من 700 ألف برميل يومياً بالمقارنة بسبتمبر(أيلول).

وعلى الرغم من مكاسب، الجمعة، سجل خاماً برنت وغرب تكساس الوسيط انخفاضاً شهرياً نسبته 5% و 2% على الترتيب، وهو أكبر انخفاض لهما منذ نوفمبر(تشرين الثاني).

وجرت تسوية خام برنت منخفضاً للربع الثالث على التوالي، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك منذ 2015.