السبت 1 أبريل 2023 / 00:26

النباتات "تصرخ" عند العطش أو قطع سيقانها

وجد علماء في إسرائيل أن النباتات تصدر أصواتاً، مثل فرقعة الغلاف الفقاعي، عند تعرضها للإجهاد، من جراء الجفاف أو قطع سيقانها. ويصعب على البشر اكتشاف هذه الأصوات لأن ذبذباتها مرتفعة جداً بحيث لا يمكن للأذن البشرية اكتشافها، ولكن من المحتمل أن تسمعه الحشرات والثدييات الأخرى، وربما النباتات الأخرى.

ويمكن للنباتات التواصل مع محيطها أكثر بكثير مما يعتقده البشر.

ومن المحتمل أن يتمكن المزارعون من معرفة وقت تعرض محصولهم للتوتر "العصبي"، في حالة توفر الأدوات المناسبة، مثل أجهزة الاستشعار التي تخبر المزارعين عندما تحتاج النباتات إلى الري، وفقاً للورقة البحثية المنشورة في مجلة Cell.
وفي حين تم تسجيل اهتزازات عالية التردد، فوق صوتية، في النباتات من قبل، يقول العلماء إن هذا هو أول دليل على أن هذه الأصوات تنتقل عبر الهواء، حسب صحيفة "اندبندنت" البريطانية.

واعتمد الفريق ميكروفونات لديها القدرة على التقاط الأصوات فوق الصوتية بين 20-250 كيلوهرتز "للمقارنة، يمكن للبشر اكتشاف ترددات تصل إلى 16 كيلوهرتز" مع نباتات الطماطم والتبغ الصحية والمجهَدة التي تتعرض لضغط الجفاف أو المقطوعة السيقان.

ويقول الفريق إن الأصوات التي تصدرها النباتات تشبه الملوثات العضوية الثابتة أو النقرات.


ووجدوا أن النباتات المجهدة تُحدث ضوضاء أكثر مقارنة بالنباتات غير المجهدة، حيث يصدر بعضها نحو 30-50 من هذه الملوثات العضوية الثابتة في الساعة.
 وأشار الفريق إلى أن من غير الواضح أيضاً ما إذا كانت النباتات تنتج هذه الأصوات للتواصل مع الكائنات الحية الأخرى، ولكن حقيقة وجود هذه الأصوات لها آثار بيئية وتطورية كبيرة.