الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف)
الأربعاء 5 أبريل 2023 / 20:49

بوتين: واشنطن مسؤولة عن الأزمة الأوكرانية الحالية

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء، السفيرين الجديدين للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في موسكو أن واشنطن والتكتل الأوروبي مسؤولان عن التدهور الكبير في العلاقات مع بلاده منذ أن أرسلت روسيا قواتها إلى أوكرانيا العام الماضي.

وكان السفيران من بين 17 سفيراً قدموا أوراق اعتمادهم رسمياً إلى بوتين في حفل بثه التلفزيون في الكرملين.
وقال بوتين للسفيرة الأمريكية الجديدة لين تريسي إن دعم بلادها للثورة في أوكرانيا عام 2014 أدى إلى الصراع الحالي بين موسكو وكييف.
وقال إن العلاقات بين البلدين تمر "بأزمة كبيرة...بسبب الاختلاف الجوهري في منهجيهما فيما يتعلق بتشكيل النظام العالمي الحديث".
وأضاف "سيدتي السفيرة، أعلم أنك قد لا تتفقين معي، لكن لا يسعني إلا أن أقول إن استخدام الولايات المتحدة ... لأدوات مثل دعم ما يطلق عليها ‘الثورات الملونة‘ ودعم الانقلاب في كييف عام 2014 أدى في النهاية إلى الأزمة الأوكرانية الحالية ".
وردت روسيا على انتفاضة شهدتها كييف عام 2014 وأطاحت برئيس موال لموسكو بالاستيلاء على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا ودعمت حركة انفصالية مسلحة استولت على أراض في شرق أوكرانيا.
وقال بوتين لسفير الاتحاد الأوروبي الجديد لدى روسيا رولان غالاراج الذي تولى منصبه في سبتمبر (أيلول) إن "الاتحاد الأوروبي بدأ مواجهة جيوسياسية مع روسيا".
وحث بوتين الدنمارك على دعم اقتراح روسي بإنشاء لجنة دولية مستقلة للتحقيق في الانفجارات التي دمرت خط أنابيب نورد ستريم البحري الذي ينقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا في سبتمبر (أيلول).
وقال بوتين إن بلاده منفتحة على شراكة بناءة مع جميع الدول ولن تبقى في معزل رغم الوضع المعقد في العالم.