مجندون إسرائيليون في نابلس (أرشيف)
مجندون إسرائيليون في نابلس (أرشيف)
الإثنين 10 أبريل 2023 / 18:00

إصابة 57 فلسطينياً في مواجهات مع القوات الإسرائيلية في نابلس

انطلقت مسيرة ضخمة لمستوطنين إسرائيليين اليوم الإثنين، في نابلس شمال الضفة الغربية بمشاركة وزراء ونواب في الكنيست الإسرائيلي.

وتتوجه المسيرة إلى موقع البؤرة الاستيطانية العشوائية "إفياتار" بمشاركة أكثر من ألفي مستوطن يتقدمهم سبعة وزراء إسرائيليين وأكثر من 20 نائبا، بينهم وزير المالية يتسلئيل سموتريتش، ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.
وذكرت مصادر فلسطينية أن الجيش الإسرائيلي أغلق مقاطع طرق وشدد إجراءاته الأمنية على حاجز زعترة في نابلس لتسهيل مسيرة المستوطنين وصولها إلى البؤرة الاستيطانية.

ويطالب المستوطنون بشرعنة بؤرة "إفياتار" الاستيطانية التي أقيمت عام 2013، والإعلان عنها كمستوطنة رسمية على أن يبقى قسم من المستوطنين في موقع البؤرة بعد انتهاء المسيرة بحسب وسائل إعلام عبرية.

وفي هذه الأثناء، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية بأن 57 فلسطينياً أصيبوا برصاص معدني ومطاطي وعشرات آخرين بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات إسرائيلية في بلدة بيتا ومنطقة جبل صبيح في نابلس.

ومن جهته قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن "اجتياح مليشيات المستوطنين بقيادة وزراء لأراضي دولة فلسطين لا يغير من حقيقة أنها أرض فلسطينية وستبقى كذلك وأن هذا الاجتياح الذي يأتي بقوة السلاح لا ينشئ حقاً".

واعتبر أبو ردينة ، في بيان، أن "هذا الاجتياح الفاشي من المتطرفين اليهود، والذي يترافق مع القتل اليومي لأبناء شعبنا، واقتحام المسجد الأقصى المبارك يدفع بالأمور نحو الانفجار، الذي لن يستطيع أحد السيطرة عليه إطلاقاً".