داريا تريبوفا (رويترز)
داريا تريبوفا (رويترز)
الخميس 13 أبريل 2023 / 11:43

روسيا تكشف هوية منفذ تفجير مقهى سان بطرسبرغ

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي أن الهجوم الإرهابي الذي قتل فيه المراسل العسكري فلادلين تاتارسي في مدينة سان بطرسبرغ نظمته "الأجهزة الأوكرانية الخاصة وعملاؤها".

وجاء ذلك في بيان لجهاز الأمن أصدره صباح اليوم الخميس، بأن عناصر من المعارضة الروسية في الخارج كذلك متورطة في تنسيق هذا العمل الإرهابي، وفقاً لموقع "روسيا اليوم".

وأشار الجهاز إلى أن جريمة القتل تم إعدادها مع داريا تريبوفا من قبل المواطن الأوكراني، يوري دينيسوف، الذي سلمها العبوة الناسفة من خلال خدمة التوصيل، وقد ثبت أن دينيسوف وصل إلى موسكو من كييف، فبراير (شباط) الماضي، عبر أراضي لاتفيا، وبعد الهجوم الإرهابي، 3 أبريل (نيسان)، طار إلى تركيا عبر أرمينيا، ويتم الاستعداد الآن لوضعه على قائمة المطلوبين دولياً.

وبحسب "روسيا اليوم"، تريبوفا ارتكبت العملية الإرهابية، كنتيجة للدعوات المتكررة من قادة صندوق مكافحة الفساد ليونيد فولكوف وإيفان جدانوف.

وكان انفجار وقع في مدينة بطرسبرغ، 2 أبريل (نيسان) الجاري، في مقهى "ستريت بار" وسط المدينة، أسفر عن مقتل المراسل العسكري مكسيم فومين الشهير بفلادلين تاتارسكي، فيما أظهرت المقاطع وكاميرا المراقبة لحظة دخول مشتبه بها، تبين أنها داريا تريبوفا، والتي تم القبض عليها في اليوم التالي للهجوم الإرهابي، ووجهت إليها تهم ارتكاب عمل إرهابي بفعل جماعة منظمة، وحيازة متفجرات بطريقة غير مشروعة.