وزيرا خارجية البحرين وقطر (أرشيف)
وزيرا خارجية البحرين وقطر (أرشيف)
الخميس 13 أبريل 2023 / 16:18

عُمان وأمريكا ترحبان بعودة العلاقات بين قطر والبحرين

رحبت سلطنة عُمان والولايات المتحدة، اليوم الخميس، بما تم الاتفاق عليه بين مملكة البحرين ودولة قطر بشأن إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين خلال اجتماع لجنة المتابعة البحرينية - القطرية الثاني والذي عقد بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وأعربت سلطنة عُمان، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم  أوردته وكالة الأنباء العمانية، عن أن "هذه الخطوة من شأنها دعم وتعزيز التعاون بين الأشقاء والعمل الخليجي المشترك بما يعود بالمنفعة على الجميع في المنطقة".من جهته، قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في بيان اليوم الخميس، "نرحب بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البحرين وقطر"، ووصفهما بأنهما "شريكان مقربان من الولايات المتحدة وحليفان رئيسيان لها من خارج حلف شمال الأطلسي (الناتو)".
وأضاف البيان، "تعمل الولايات المتحدة منذ بداية ولاية إدارة الرئيس جو بايدن على التشجيع على التقارب والتكامل الإقليمي والتخفيف من التصعيد بين حلفائها".
وتابع البيان، "تشكل الوحدة الكاملة بين أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية خطوة مهمة هي الأخرى باتجاه تحقيق المزيد من الاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك من خلال ترتيبات تجارية واقتصادية ودفاعية متكاملة".
وأعربت الولايات المتحدة عن تطلعها إلى "العمل مع كافة شركائنا فيما ندفع قدماً بهذه الرؤية المشتركة لمنطقة أكثر تكاملاً واستقراراً وازدهاراً، مما يخدم مصالح الولايات المتحدة والشعب الأمريكي في نهاية المطاف".