اشتباكات في السودان (ارشيف)
اشتباكات في السودان (ارشيف)
الأحد 16 أبريل 2023 / 17:04

مصر قلقة من الاشتباكات في السودان والجزائر تحذر رعاياها

أعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد، عن قلق بلاده البالغ من استمرار المواجهات المسلحة الحالية في السودان، لما تمثله من تهديد لأمن وسلامة الشعب السوداني الشقيق واستقرار دولته.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الوزير شكري اليوم مع نظيره السوداني على الصادق ، وفق المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد.

وقال المتحدث، في بيان صحفي، إن الاتصال تناول التطورات الجارية على الساحة السودانية، وجهود إنهاء الأزمة.

وحسب المتحدث، نقل الوزير شكري لنظيره السوداني قلق مصر البالغ من استمرار المواجهات المسلحة الحالية، لما تمثله من تهديد لأمن وسلامة الشعب السوداني الشقيق واستقرار دولته.

وأضاف أن  الوزير شكري أطلع نظيره السوداني على المبادرة المصرية السعودية بالدعوة إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، مؤكداً أن الموقف المصري سيظل دائماً يدافع عن وحدة وسلامة السودان، وعن مقدرات الشعب السوداني، وضرورة عدم تدخل أي طرف خارجي بأي شكل يؤجج من النزاع الجاري.

كما استمع وزير الخارجية إلى تقييم وزير خارجية السودان للأوضاع على الأرض، وللجهود والاتصالات الإقليمية والدولية الجارية في إطار متابعة تطورات الأزمة.

وطبقاً للمتحدث، تطرق الإتصال أيضاً إلى أوضاع الجالية المصرية في السودان، وأهمية الحفاظ على أمن وسلامة جميع المصريين المتواجدين في السودان في ظل الأوضاع الأمنية المتدهورة.

من جانبها دعت الجزائر ، اليوم الأحد، رعاياها في السودان، إلى أخذ الحيطة والحذر واتباع التوجيهات الأمنية الصادرة عن السلطات المحلية.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان صحفي اليوم: "على إثر الأوضاع المؤسفة التي تعرفها العاصمة السودانية، تتابع وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، بالتنسيق مع سفارة الجزائر بالخرطوم، أوضاع الجالية الجزائرية المتواجدة في هذا البلد الشقيق".

وأكدت الوزارة أنه لم تسجل أي إصابات بين أفراد الجالية الجزائرية، داعية في نفس الوقت أعضاءها إلى أخذ الحيطة والحذر واتباع التوجيهات الأمنية الصادرة عن السلطات المحلية، وإلى التواصل المستمر مع مصالح السفارة الجزائرية من أجل توفير الدعم والمساعدة أو قصد الإبلاغ عن مستجدات أوضاعهم.