قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان ونائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو (24)
قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان ونائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو (24)
الثلاثاء 18 أبريل 2023 / 15:16

ميزان القوى بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

24 - شيماء بهلول

يشهد السودان فوضى عارمة إثر اندلاع اشتباكات السبت الماضي بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع، في صراع على السلطة هذه المرة بين أفراد القيادة العسكرية، ما ينذر بحرب أهلية جديدة.

وتثير المواجهات القائمة إلى اليوم، مخاوف من اندلاع صراع أوسع يؤدي إلى تفاقم الأزمة السياسية في البلاد، ما يعيق عملية التحول الديمقراطي والانتقال للحكم المدني.

وتفتح المواجهات أبواب من المقارنات بين القوتين العسكريتين، من عدد القوات والأسلحة إلى العتاد العسكري، التي ستلعب دوراً حاسماً في تحديد السيناريوهات المقبلة في البلاد، ولمن ستميل الكفة في الصراع.

خلفية الصراع

ما يحدث في السودان من اضطرابات غير مسبوقة كانت له مقدمات وإرهاصات خلال الآونة الأخيرة، فأعمال العنف اندلعت بعد أيام من التوتر مع إعادة نشر قوات الدعم السريع لعناصرها حول العاصمة، ما أثار استياء قوات الجيش معتبرة أنه تهديد مباشر.

واشتبك الطرفان بعد أن حاولت قوات الدعم السريع مهاجمة قوات الجيش السوداني في الجزء الجنوبي من العاصمة الخرطوم، إلا أن قوات الدعم السريع أشارت إلى أن قوات الجيش هاجمت قواتها في أرض المعسكرات سوبا بالأسلحة الخفيفة والثقيلة؛ ما دفعها إلى الرد، على حد وصفها.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لعمليات إطلاق النار الكثيف والاشتباكات بين الطرفين، وسط تصاعد لأعمدة الدخان، في حين شوهدت الطائرات العسكرية والمقاتلات تحلق في السماء، كما كانت دبابات الجيش السوداني تنتشر بشكل كبير وتجوب الأرجاء للدخول على خط الصراع. وناشدت أطراف محلية وخارجية طرفَي الصراع بضبط النفس، والعودة إلى طاولة المفاوضات، وسط مخاوف من احتدام الصراع وتحوله إلى حرب أهلية.

الجيش السوداني

أنشأت القوات المسلحة السودانية في 1925، وهي تصنف في المركز الـ 75 عالمياً من ناحية القوة، بميزانية دفاع تقدر بـ 287 مليون دولار.

ووفق بيانات نشرها موقع "غلوبال فاير باور" المختص بالتصنيفات العسكرية، بلغ عدد قوات القوات المسلحة في السودان حوالي 205 آلاف جندي، تنقسم إلى قسمين: 100 ألف جندي قوات عاملة، و50 ألف جندي قوات احتياطية.

كما يمتلك 191 طائرة حربية تصنف في المرتبة الـ 47 ضمن الأقوى عالمياً، إضافة إلى امتلاكه 170 دبابة وأكثر من 6 آلاف مركبة عسكرية و40 راجمة صواريخ، فضلاً عن امتلاكه 18 وحدة بحرية ما يضعه في المرتبة الـ 66 عالمياً.

قوات الدعم السريع

ترجع أصولها إلى ميليشيات الجنجويد، وهي ميليشيات كانت تقاتل باسم الحكومة السودانية خلال حرب دارفور في 2003، قبل أن تتشكل رسمياً عام 2013 تحت قيادة جهاز المن والمخابرات السوداني، وتعرف على أنها قوات قومية تضطلع بعدد من المهام والواجبات الوطنية كفلها لها القانون، كما أنها تعمل بتنسيق تام مع قيادة القوات المسلحة.

يقدر عدد أفرادها بنحو 100 ألف فرد، ويتركز وجودها في العاصمة الخرطوم كما أن لها قواعد منتشرة في معظم أرجاء البلاد، فضلاً عن انتشارها على الحدود مع دول الجوار الإفريقي.
استولت في وقت سابق على عدد من المقرات مثل جهاز الأمن الوطني، ومبنى لحزب المؤتمر الوطني المنحل، وتتخذ من تلك المقرات تمركزاً لها.

وعلى عكس قوات الجيش السوداني التي تعتمد على ميزانية الدولة في تمويلها، فإن قوات الدعم السريع تمتلك مناجم ذهب في جبل عامر وكردفان، تدر عليها أموالاً طائلة، إضافة إلى انخراطها في أعمال تجارية مختلفة.