الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أرشيف)
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أرشيف)
الثلاثاء 25 أبريل 2023 / 09:17

غوتيريش يقترح طريقاً لتمديد الاتفاق على صادرات حبوب أوكرانيا

عرض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "طريقاً" لتمديد الاتفاق على صادرات الحبوب الأوكرانية، حسب بيان لمكتبه الإثنين، بعد اجتماع مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وسلم غوتيريش لافروف رسالة إلى الرئيس فلاديمير بوتين تحدد خطوط طريق "لتحسين وإطالة وتوسيع" الاتفاق الذي سمح منذ يوليو (تموز) الماضي بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود رغم الصراع، وفق البيان.

ففي يوليو (تموز) 2022 وقعت كييف وموسكو برعاية تركيا، والأمم المتحدة، مبادرة حبوب البحر الأسود التي خففت أزمة الغذاء العالمية بعد الحرب في أوكرانيا، بالسماح بتصدير  25 مليون طن من الذرة، والقمح، وحبوب أخرى.

ووفق بنودها، كان مقرراً أن تمدد الاتفاقية تلقائياً للفترة نفسها، 120 يوماً، ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر بنيته "إنهاءها أو تعديلها".

وفي 13 مارس (آذار) أشارت روسيا إلى أنها قبلت تمديدها 60 يوماً فقط، إذ تشكو موسكو من عرقلة الاتفاق الموازي لتسهيل صادراتها من الأسمدة، وتتهم حلفاء كييف الغربيين بعرقلة تطبيقه.

في منتصف أبريل (نيسان) هددت موسكو مجدداً بتعليق مشاركتها في اتفاقية مبادرة البحر الأسود المقرر أن ينتهي سريانها 18 مايو (أيار) إذا لم تتم تلبية مطالبها.