طائرة روسية من طراز A-50 للإنذار المبكر (أرشيف)
طائرة روسية من طراز A-50 للإنذار المبكر (أرشيف)
الأحد 7 مايو 2023 / 14:58

روسيا تُحبط هجوماً بالمسيّرات على مطار عسكري

أعلن مجلس الأمن الروسي، اليوم الأحد، إحباط هجوم بالمسيّرات على مطار عسكري وسط البلاد، في حين تستعد كييف لشن هجوم على القوات الروسية منذ شهور.

وقال إن "هجوماً شنته طائرات بدون طيار أوكرانية على مطار سيفيرني في منطقة إيفانوفو يقع شمال شرق العاصمة الروسية تم إيقافه"، موضحاً أن "هجوماً إرهابياً على مطار عسكري في منطقة إيفانوفو تم التخطيط له ضد أنظمة الإنذار المبكر".

وبحسب موقع "روسيا اليوم"، أوضح بيان للأمن الروسي،  أن الهجوم كان سيستهدف طائرات من طراز A-50 للإنذار المبكر.

وأضاف أنه "من خلال إجراءات البحث في أراضي روسيا، تم اكتشاف مجموعة تخريبية، نسق عملها وأشرف عليه موظفو الأجهزة المختصة الأوكرانية".

وكان من المخطط نقل عبوات ناسفة يدوية الصنع لتنفيذ العملية التخريبية، من أراضي أوكرانيا على متن طائرة خفيفة من طراز "Aeroprakt-A 32" من بلدة بليستوف الواقعة في مقاطعة تشيرنيغوف بشمال أوكرانيا، بحسب البيان.

وتمكن الأمن الروسي من رصد مسار الطائرة، ما أدى إلى اعتقال الطيار وأعضاء آخرين في المجموعة التخريبية الذين جندتهم الاستخبارات الأوكرانية، بعد هبوط الطائرة في مقاطعة تولا (جنوب موسكو) لحظة تسليم واستلام الوسائل القتالية.

وأشار البيان إلى أنه "تتخذ إجراءات للقبض على جميع أعضاء المجموعة التخريبية وتوثيق أنشطتهم المخالفة للقانون".

كما أفاد مجلس الأمن الروسي أنه تم احتجاز عدد من الأوكرانيين قاموا بتسليم العبوات الناسفة لمهاجمة الطائرات العسكرية الروسية.