47٪ من المقدسيين يعيشون تحت خط الفقر - صورة توضيحية. (صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية)
47٪ من المقدسيين يعيشون تحت خط الفقر - صورة توضيحية. (صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية)
الأحد 7 مايو 2023 / 19:44

صحيفة: إسرائيل أخفقت في سدّ الفجوات الاجتماعية والاقتصادية

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن إسرائيل فشلت في الاهتمام بالفجوات بين الإسرائيليين، لافتة إلى أن الجيل القادم يعتمد على السلطة الحالية للحصول على فرص متساوية لتحقيق النجاح.

وحضت  جيروزاليم بوست،  السلطات الإسرائيلية على  الاستثمار في سد الفجوات الاجتماعية والاقتصادية التي تبدأ في وقت مبكر وتحديداً في المدرسة، لافتة إلى أنه رغم إقرار ميزانية للمساعدة في معالجة هذه القضية قبل سنوات، إلا أن السلطات فشلت في تحقيق أهدافها بشكل كامل.

وأضافت الصحيفة، أن المؤسسين سعوا إلى إقامة دولة أكثر إنصافاً ومساواة، وخصوصاً في مجتمع استوعب عدداً كبيراً من المهاجرين، مما يعني أنهم كانوا يخلقون حياة جديدة و أطفالهم يحتاجون إلى أفضل فرص التعليم والنجاح.

 

 

 

فشل التعامل مع الميزانية

وفقاً للصحيفة، أقرت إسرائيل ميزانية كان من المفترض أن توفر الدعم للذين يعيشون  ينتمون إلى فئات اجتماعية واقتصادية ضعيفة، مما يعني أنه كان من المفترض أن تساعد الطلاب من خلفيات فقيرة، وتابعت: "على الرغم من أن إسرائيل تبدو بلداً منصفاً بدرجة كبيرة، إلا أن لديها فجوات كبيرة في التعليم مقارنة ببلدان أخرى من منظمة التعاون والتنمية  الاقتصادية، ووفقاً لتقرير مراقب الدولة، لم يتم التعامل مع ميزانية 2014  كما يجب، وقد يكون هذا بسبب العديد من العوامل، من بينها أن إسرائيل أجرت انتخابات عديدة".
يقول التقرير إنه لم يتم إنفاق ما يكفي لتضييق الفجوات في التعليم وأن هذا أثر بشكل خاص على مجتمعات الأقليات مثل الوسط العربي؛ كما كان دعم قطاع الحريديم (المتشددين دينياً) منخفضاً للغاية.
ويشير التقرير إلى أن وزارة التربية والتعليم لم تضع لنفسها أهدافاً تمكن من تتبع التطورات في هذا المجال كما أن هناك نقصاً في الشفافية. وفي حين أن الأموال مخصصة على وجه التحديد لساعات إضافية لمساعدة الطلاب الضعفاء، فقد وجد أن المدارس تستخدم بعض الأموال لتعزيز دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول الدراسية العادية، والجهود المبذولة لتضييق الفجوات لم تنفذ بالكامل.

 


وذكرت الصحيفة أنه من المهم مراجعة ما إذا كان يتم إنفاق هذه الميزانيات بشكل فعال أم لا، مضيفة: "لدينا العديد من الأدوات المتاحة لنا للاستثمار في تضييق الفجوات الاجتماعية والاقتصادية، ولكن لدينا أيضاً تحديات فريدة. اتبعت الحكومة نهجاً استشرافياً بشأن العديد من القضايا على مر السنين، ليس فقط من حيث الاستثمار في الفجوات التعليمية، ولكن  أيضًا في دمج الأقليات مثل اليهود الإثيوبيين، ويجب ألا تشتت انتباهنا التوترات الحالية بشأن التعديلات القضائية والصراعات على حدودنا".