جندي أوكراني يطلق قذيفة من مدفع قرب مدينة باخموت (رويترز)
جندي أوكراني يطلق قذيفة من مدفع قرب مدينة باخموت (رويترز)
الإثنين 8 مايو 2023 / 23:11

زيلينسكي يعد بوتين بمصير هتلر.. وفاغنر تتلقى الذخائر

تعهد الرئيس الأوكراني الإثنين، بهزيمة روسيا "تماماً، كما هزم" النازيون، عشية الاحتفالات في موسكو بذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية، في وقت أعلنت فيه مجموعة فاغنر الروسية بدء تلقي قواتها الذخائر مع احتدام المعارك في باخموت.

وتوعد فولوديمير زيلينسكي نظام بوتين بمصير أدولف هتلر نفسه، وقال في خطاب على مواقع التواصل الاجتماعي: "سيتم هزيمة كل الشر القديم الذي تعيده روسيا الحديثة بنفس الطريقة التي هُزمت بها النازية".
جاء ذلك بعيد هجوم ليلي روسي آخر، تم خلاله إسقاط أكثر من ثلاثين مسيرة تحمل متفجرات فوق كييف ومقتل مدنيين اثنين في منطقتي أوديسا و زابوريجيا، وفقأ لكييف.
في غضون ذلك، أعلن قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين أن قواته بدأت في تلقي الذخائر التي تشتد حاجتها إليها مع احتدام المعارك ضد القوات الأوكرانية في منطقة باخموت.
تعتبر باخموت، المدينة "الحصن" في الشرق التي تشهد معارك منذ نحو عام، آخر رمز للمقاومة الشرسة للأوكرانيين.
وكان بريغوجين اتهم في سلسلة من مقاطع الفيديو التي تحتوي على ألفاظ نابية، الأسبوع الماضي، وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش الروسي فاليري غيراسيموف بحجب الذخائر عن قواته.
وتقود مجموعة فاغنر الهجوم الروسي الطاحن المستمر منذ أشهر على باخموت في شرق أوكرانيا.
لكنه قال في رسالة صوتية نشرها مكتبه الإثنين إنه "وفقاً للبيانات الأولية، بدأنا في تلقي الذخيرة".
وأكد أن معارك "شرسة" تدور رحاها في باخموت مع تقدم قواته، مضيفاً أن القوات الأوكرانية ما زالت تسيطر على "قرابة 2,36 كيلومتر مربع" من الأراضي في باخموت.

يأتي ذلك، في وقت قال فيه الجيش الأوكراني إن الجيش الروسي فقد 100 ألف عنصر في باخموت خلال الأشهر التسعة الماضية.
وقال الكولونيل سيرهي تشيريفاتي المتحدث باسم قيادة المنطقة الشرقية للجيش الأوكراني، في تصريحات نقلتها وكالة "يوكرينفورم" الأوكرانية للأنباء، إن "هذه الحسابات تقديرية. وأنا متأكد أن التحقق أكثر سيظهر فقط زيادة في هذا الرقم."
وقال إنه في اتجاه باخموت، "شن الغزاة 415 ضربة صاروخية ومدفعية على مدار اليوم الماضي".