تصاعد النار في غزة بعد هجوم إسرائيلي (رويترز)
تصاعد النار في غزة بعد هجوم إسرائيلي (رويترز)
الأربعاء 10 مايو 2023 / 17:01

تساؤلات إسرائيلية بعد هجوم غزة.. لماذا تأخر رد الجهاد وهل تتدخل حماس

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن الإسرائيليين لم يتوقعوا أن تتأخر حركة الجهاد الفلسطينية في ردها على اغتيال كبار المسؤولين، وتساءلت: "هل ستتدخل حماس؟ وبأي طريقة؟".

وقالت يديعوت أحرونوت، إن إسرائيل تبقى متأهبة  تحسباً لرد الجهاد ، ولكن السؤال هل ستنضم  حماس إلى إطلاق الصواريخ بطريقة قد تؤدي إلى تصعيد أوسع.

تأخر الرد

لم تقدر المؤسسة الأمنية الإسرائيلية في البداية أن حركة الجهاد ستتأخر في الرد على اغتيال مسؤوليها الثلاثة الكبار في  عملية "درع وسهم"، وأوردت أسباباً لتأخير،  بينها "الصدمة" بعد ا لقضاء على الثلاثة الذين كانوا في القيادة التنفيذية للتنظيم المُسلح، بطريقة ربما أضرت بتسلسلها الهرمي وخلقت شعوراً  بالفوضى فيها.
والسبب الآخر وهو على الأرجح أن الحركة تمحاول تنسيق رد مع حماس أو التخطيط لرد يشمل قطاعات أخرى، مثل لبنان. وأضافت الصحيفة أن الجهاد تستفيد من ذلك الانتظار، وحرصت عليه حتى تشييع جنازات مسؤوليها وضحايا العملية الإسرائيلية، بمن فيهم الأطفال والمرأة، ما يُعزز تأييد الرأي العام الفلسطيني للحركة.

 

 


تدخل رمزي

وتقول "يديعوت" عن حماس، هناك عدة سيناريوهات محتملة، إلا أن الرد "احتمال ضعيف"، وتابعت "حماس صاحبة السيادة في غزة، لا يمكن للحركة أن تقف على السياج بالكامل ولا تتدخل، لكن قد يكون تدخلاً رمزياً، والتقدير في إسرائيل هو أن الدخول في حملة قد تستمر  أياماً ليس في مصلحتها في الوقت الحالي، حيث تخشى الضرر الذي يلحق بالوضع الاقتصادي الذي تحسن بعد فتح المعابر وتصاريح العمل، فهناك 17 ألف عامل في قطاع غزة، وفي مثل هذا الوضع، يمكن أن تشجع حماس الجهاد على الرد وتتصرف من جانبها بطريقة معينة".
وحسب الصحيفة، يرتبط التساؤل عن انضمامها إلى إطلاق الصواريخ بعدة عوامل، بما فيها رد فعل إسرائيل المتوقع على نشاط الجهاد، والضرر واسع النطاق الذي لحق بغير المتورطين، الأمر الذي سيقرب حماس من المشاركة في الحملة.
وألمح زعيم حماس في الخارج خالد مشعل، أمس، إلى أن الحركة ستنضم إلى إطلاق الصواريخ، قائلاً إن "الاغتيال الدموي والبشع لبعض من أفضل أبناء شعبنا في غزة جريمة غادرة، وستلقى رداً حازماً من قوى المقاومة الموحدة".
وحسب تقرير في "إيران إنترناشيونال" الإيرانية، فإن الضغط الإيراني يزيد الخلافات بين قادة حماس، فمن ناحية، يدرك قادة حماس في غزة جيداً كلفة إلحاق الضرر بالسكان والاقتصاد بعد جولة مع إسرائيل.

هل تتدخل ؟

وبسؤال "هل تدخل حماس الجولة؟.. معضلة التنظيم المُسلح الصعبة".. نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، عن المعلق العسكري تال ليف رام السيناريوهات المحتملة لمواجهة التنظيمات المسلحة فقال: "لا شك على الإطلاق في الرد، والسؤال هو التوقيت".

 


وقال المُحلل العسكري: "هناك استعدادات وجاهزية، ومحاولات من المؤسسة الأمنية للاستفادة من هذه الساعات، من الواضح أنه سيكون هناك إطلاق نار، والسؤال هو فقط مسألة وقت"، مضيفاً "تعرضت التنظيمات المُسلحة لضربة قاسية، وهناك أيضاً العديد من المعضلات داخل غزة، من سيرد وكيف سيرد؟ يمكن أن تظل مسألة توقيت الرد مفتوحة ساعات أخرى".
وعندما سُئل هل ستشارك كانت حماس؟ قال: "من خلال محادثاتي مع كبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية، فإن شعورهم هو أن حماس تفعل الكثير للتوصل إلى مخرج ولا تسعى إلى أن تكون نشطة، هناك الكثير لتخسره، ولكن من ناحية أخرى عليها أن تظهر أنها تتصرف، ولا تترك الجهاد وحده".