آثار القصف الإسرائيلي على غزة (رويترز)
آثار القصف الإسرائيلي على غزة (رويترز)
الجمعة 12 مايو 2023 / 15:21

إسرائيل تُوقف محادثات التهدئة.. وتهدد بالتصعيد في غزة

قررت إسرائيل، اليوم الجمعة، وقف محادثات التهدئة في قطاع غزة، بوساطة مصرية، فيما تستمر الهجمات والقصف الصاروخي من غزة.

وبعد 13 ساعة من الهدوء الحذر في غزة، انطلقت صافرات الإنذار في غلاف القطاع والقدس الغربية، فللمرة الأولى منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة، فجر الثلاثاء الماضي، دوت صافرات الإنذار في منطقة بيت شيمش بالقدس الغربية، ومستوطنات "غوش عتصيون" جنوبي القدس.

وأطلقت فصائل فلسطينية من غزة، اليوم، قذائف صاروخية باتجاه القدس الغربية، وأعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد، في بيان، أن "المقاومة وجهت ضربة صاروخية مركزة على مرحلتين تجاه القدس المحتلة وتل أبيب".

وعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اجتماعاً لتقييم الأوضاع بمشاركة مسؤولين كبار بينهم وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي ورئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار ورئيس "الموساد" دافيد بارنياع.

وأفادت وسائل إعلام، أن إسرائيل قررت تمديد حالة الطوارئ في المناطق المجاورة لقطاع غزة حتى الغد.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، تصدت منظومة القبة الحديدية للمرة الأولى  للصواريخ التي وصلت إلى تخوم القدس الغربية، وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى سقوط صاروخ واحد في منطقة مفتوحة بمحيط مستوطنات "غوش عتصيون".

ولا تزال عمليات القصف تتصاعد على غزة، اليوم، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أن  "الغارات استهدفت 4 مواقع عسكرية، وموقع لإطلاق قذائف هاون، ومنطقة تم إطلاق صواريخ منها من قبل حركة "الجهاد" في قطاع غزة".

وأضافت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم إطلاق 9 صواريخ من غزة، واعتراض 4 منها، وقال مصدر إسرائيلي إن  "منظومة مقلاع داود تعترض للمرة الثانية أحد الصواريخ المنطلقة من غزة".

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن مستوطنة "بيت شيمش" قرب القدس أعلنت فتح الملاجئ.

وأضافت أن مستوطنين في "بيتار عليت" جنوب القدس، فروا للاحتماء، بعد تعرض المستوطنة لرشقات صاروخية من غزة.

وفي المقابل، أفادت وسائل إعلام فلسطينية، أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت موقعاً قرب القرية البدوية، شمالي قطاع غزة، بالإضافة إلى استهدافها  لأراضٍ زراعية في حي التفاح شرقي غزة.

وإلى ذلك، استهدفت الطائرات الإسرائيلية موقعاً قرب بوابة صلاح الدين، جنوبي غزة.

ويأتي هذا التصعيد العسكري الجديد بينما تتواصل الوساطة المصرية من أجل دفع الحركة والقوات الإسرائيلية إلى التهدئة، بعد أن وصل وفد أمني من القاهرة إلى تل أبيب أمس، ووفد من الجهاد إلى مصر.

وقال مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع في نهاية النقاش برئاسة رئيس الوزراء: "منذ اللحظة التي استؤنف فيها إطلاق الصواريخ بعد 13 ساعة، أبلغت إسرائيل مصر أن محادثات وقف إطلاق النار غير ذات صلة في الوقت الحالي"، مضيفاً: "الخط مع المصريين مقطوع في الوقت الحالي".

وتتواصل موجة توتر بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل منذ فجر الثلاثاء الماضي والتي خلفت مقتل 31 فلسطينياً من بينهم 5قياديين عسكريين في حركة الجهاد.