مقبرة قصفها الجيش الإسرائيلي شمال قطاع غزة (تويتر)
مقبرة قصفها الجيش الإسرائيلي شمال قطاع غزة (تويتر)
السبت 13 مايو 2023 / 16:17

غزة.. "الجهاد" تهدد بمواجهة لأشهر والتهدئة أمام طريق مسدود

استأنفت الفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة، اليوم السبت، قصف عدد من المدن والبلدات الإسرائيلية برشقات صاروخية، في حين واصل الجيش الإسرائيلي قصف أهداف قال إنها تابعة لحركة الجهاد الفلسطينية، في اليوم الخامس من جولة التصعيد التي يشهدها قطاع غزة.

وهددت "سرايا القدس" الذراع العسكرية لحركة الجهاد بحرب طويلة مع إسرائيل، بسبب استمرار الأخيرة بسياسات الاغتيال وقصف المنازل في قطاع غزة، في حين أكدت مصادر إسرائيلية أن جهود التهدئة وصلت إلى طريق مسدود.

مواجهة طويلة

وفي مؤشر جديد على فشل جهود وقف إطلاق النار، قالت "سرايا القدس" إنها "أعدت نفسها لأشهر من المواجهة، وإنها أمام استمرار الاغتيالات وقصف الشقق والبيوت الآمنة ستجدد قصفها الصاروخي لإسرائيل تأكيداً على استمرار المواجهة".
وأطلقت الفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة، دفعات صاروخية تجاه عدد من البلدات والمدن المحاذية للقطاع، وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى إصابة عدد من الأشخاص جراء سقوط هذه الصواريخ.كما كثفت قصف عدد من المواقع العسكرية المتاخمة لغزة بقذائف الهاون.
وجاء تصريح الجناح العسكري لحركة الجهاد الفلسطينية، بعد ما كشفته إذاعة الجيش الإسرائيلي عن وصول جهود التهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة لـ"طريق مسدود".
وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية إن تقديرات إسرائيلية تشير إلى أن حركة الجهاد قد توسع أمد المواجهة حتى موعد إقامة "مسيرة الأعلام" في القدس نهاية الأسبوع الحالي، وهي المسيرة التي تقام في القدس وتشهد مواجهات عادة مع الفلسطينيين هناك.
وفي سياق متصل، قال مستشار الأمن الوطني الإسرائيلي تساحي هنغبي اليوم السبت، إن حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية لديها ستة آلاف صاروخ في ترسانتها، وإن حركة حماس لديها أربعة أضعاف ذلك الرقم.
وأضاف أن إسرائيل تركز على إطلاق النار على مسلحين في غزة في الوقت الراهن أكثر من التركيز على التوصل إلى وقف لإطلاق النار ينهي الجولة الحالية من القتال عبر الحدود الذي بدأ يوم الثلاثاء.

قصف إسرائيلي

وكثف الجيش الإسرائيلي عمليات قصف لمنازل وأراضٍ زراعية في مناطق متفرقة بقطاع غزة، وأعلن أنه استهدف راجمات صواريخ ومقري عمليات للذراع العسكرية لحركة الجهاد شمال قطاع غزة.
وقال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إن "القصف الإسرائيلي تتسبب في تدمير 17 منزلاً بما مجموعه 51 وحدة سكنية بشكل كلي، وتضرر 940 وحدة سكنية منها 49 وحدة سكنية غير صالحة للسكن، وقد بلغت قيمة التقديرات الخسائر الأولية قرابة 5 مليون دولار".
وأضاف في بيان له "تعرض القطاع الزراعي لخسائر وأضرار مباشرة تجاوزت قيمتها 3 مليون دولار، جراء منع تصدير أكثر من 1000 طن من المنتجات الزراعية، وتوقف قطاع الصيد البحري، وأضرار ألحقت بمساحات زراعية واسعة ومزارع للمواطنين".
ونددت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة، باستهداف الجيش الإسرائيلي لمقبرة في منطقة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وتدمير أجزاء منها، معتبرة أنه "مؤشر خطير وانتهاك صارخ لحرمة الموتى".