الأسد خلال تسلمه دعوة من الملك سلمان لحضور القمة العربية (أرشيف)
الأسد خلال تسلمه دعوة من الملك سلمان لحضور القمة العربية (أرشيف)
الأربعاء 17 مايو 2023 / 18:58

بشار الأسد يحضر قمة جدة

تأكدت مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد المشاركة في القمة العربية التي تُعقد في مدينة جدة السعودية يوم الجمعة المقبل، وفق ما أكد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، اليوم الأربعاء.

ورداً على سؤال لقناة الجديد اللبنانية في جدة عما إذا كان الأسد سيشارك في القمة، أجاب المقداد "هو سيأتي لحضور هذه القمة إن شاء الله".

وكان مسؤول في وزارة الخارجية السورية، قال إن الرئيس بشار الأسد، سيحضر القمة العربية التي ستعقد الجمعة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

ورداً على سؤال لقناة الجديد اللبنانية في جدة عما إذا كان الأسد سيشارك في القمة، أجاب المقداد "هو سيأتي لحضور هذه القمة إن شاء الله".

وأكد أيمن سوسان، مساعد وزير الخارجية السوري، أن الأسد سيكون حاضراً في السعودية، معبراً عن أمله بأن تكون قمة جدة "فاتحة لمرحلة جديدة".
وقال سوسان: "السعودية بمكانتها الكبيرة وبثقلها وسياستها المعتدلة، يأمل الجميع أن تكون قمة جدة فاتحة لمرحلة جديدة وسط أجواء من التفاؤل تسيطر على الجميع".
وتأتي مشاركة سوريا في القمة العربية بعدما تبنى وزراء الخارجية العرب، قراراً بإعادة تفعيل مقعد سوريا المجمد منذ 2011 على خلفية الأزمة الدامية التي شهدتها البلاد.


وكانت قمة سرت في ليبيا 2010، آخر قمة شاركت فيها سوريا.

توافق أردني سوري

يأتي ذلك، في وقت نقل فيه تلفزيون "المملكة" الأردني، عن مصدر مطلع، أن الأردن وسوريا توافقا على تضمين عبء اللجوء والمخدرات والإرهاب لمشروع القرار السوري في القمة العربية، بعد تحفظ سوري سابق في بداية الاجتماعات التحضيرية بمدينة جدة.
وأشار المصدر إلى أن الاجتماعات الثنائية التي سبقت انعقاد المؤتمر أفضت إلى ذلك التوافق في هذه الملفات والعديد من القضايا الأخرى.
وقال سوسان للمملكة إن "بلاده تعي وتعرف أن الأردن أكثر دولة تضررت ودفعت ثمناً لأعباء الأزمة السورية على مدار سنواتها من حيث عبء اللجوء، وكدولة جوار حدودية".
ويستضيف الأردن أكثر من مليون و300 ألف سوري نصفهم مسجل كلاجئ لدى الأمم المتحدة، ويوجد به 5 مخيمات للاجئين، أبرزها مخيم الزعتري، والمخيم الإماراتي المعروف بـ"مريجيب الفهود"، ومخيم الأزرق.