كأس العالم للرغبي (أرشيف)
كأس العالم للرغبي (أرشيف)
الأربعاء 17 مايو 2023 / 19:08

قطر تعرض استضافة كأس العالم للرغبي عام 2025

برزت قطر كمنافس مفاجئ لاستضافة بطولة كأس العالم للرغبي عام 2025، بعد أن قررت فرنسا الانسحاب عن تنظيم المسابقة في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

وأعربت قطر، التي ليس لديها فريق للرغبي أو تصنيف عالمي، ولم تلعب أي مباراة دولية في تلك اللعبة حتى الآن، عن اهتمامها بتنظيم البطولة، لتنضم لقائمة الدول الراغبة في الاستضافة التي تضم أيضاً نيوزيلندا وفيجي وجنوب أفريقيا.


وتسعى الرابطة الدولية للرغبي جاهدة لإقامة البطولة في موعدها، حيث لا يزال من الممكن تأجيلها أو إلغاؤها نهائياً، بعدما اعترفت اللجنة الفرنسية التي كان مقرراً إشرافها على تنظيم المسابقة بعدم قدرتها على الوفاء بالضمانات المالية التي طالبت بها حكومة بلادها.
ونقلت وكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا) تصريحات رئيس مجلس إدارة الرابطة اللدولية للرغبي تروي غرانت، اليوم الأربعاء، حيث قال: "تلقينا بالفعل إبداء اهتمام باستضافة البطولة من نيوزيلندا وفيجي وجنوب أفريقيا وقطر".
وأوضح غرانت: "لم نقم بعد بأي تقييمات فيما يتعلق بقابليتها للتطبيق، إنني ملتزم فقط بالإعلان عن أولئك الذين تواصلوا معنا".
وأضاف غرانت: "أشعر بالراحة بأن هناك اهتماماً برياضتنا وبكأس العالم، أما فيما يتعلق بمدى واقعية أو قابلية أي من هذه الخيارات أو جميعها، فما زلنا بصدد إجراء تقييماتنا بشأنها".
ويعني الاهتمام القطري، الذي قال غرانت إنه يشتمل على نهجين يجمعان بين التمويل الحكومي والتمويل العام، أن البلد الخليجي يواصل اهتمامه بالاندماج في المشهد الرياضي العالمي بعد نجاح استضافة العاصمة القطرية الدوحة لكأس العالم لكرة القدم العام الماضي.
ورغم أن هناك إمكانية بشأن عدم إسناد استضافة قطر لكأس العالم للرغبي، إلا أن عرضها ربما يواكب السياسات التوسعية للرياضة التي فتحت آفاقاً جديدة عندما تم قبول تورنتو وولفباك كأول عضو عبر الأطلسي في دوري الرغبي الإنجليزي عام 2017.