السفارة القطرية في الخرطوم (أرشيف)
السفارة القطرية في الخرطوم (أرشيف)
السبت 20 مايو 2023 / 14:27

قطر تدين اقتحام وتخريب مبنى سفارتها في السودان

أدانت قطر، اليوم السبت، بأشد العبارات، قيام قوات مسلحة غير نظامية باقتحام وتخريب مبنى سفارتها في الخرطوم، وأكدت في الوقت نفسه أنه تم إجلاء طاقم السفارة سابقاً ولم يتعرض أي من الدبلوماسيين أو موظفي السفارة لأي سوء.

وشددت وزارة الخارجية، في بيان صحافي اليوم أوردته وكالة الأنباء القطرية، على ضرورة تجنيب السفارات والبعثات الدبلوماسية ومقار المنظمات الدولية والمنشآت المدنية تبعات القتال الدائر في السودان، وملاحقة الجناة وتحميلهم عواقب هذا الفعل الإجرامي المشين والذي يمثل انتهاكا للقانون والاتفاقات الدولية.

وجددت الوزارة، التأكيد على موقف دولة قطر الداعي لوقف القتال في السودان فوراً، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والاحتكام لصوت العقل وتغليب المصلحة العامة، وتجنيب المدنيين تبعات القتال، وأعربت عن تطلع دولة قطر إلى أن تنتهج جميع الأطراف الحوار والطرق السلمية لتجاوز الخلافات.

 وتعرض العديد من الدبلوماسيين لوقائع إطلاق نار في مختلف المناطق في الخرطوم وأسفر عن مقتل البعض منهم وإصابة الآخرين، بالإضافة إلى نقل أطقم السفارات خارج المناطق الساخنة.

وأعلنت المملكة العربية السعودية مؤخراً أنّ مجموعة مسلّحة اقتحمت وخرّبت ملحقيتها الثقافية في السودان، فيما تنظّم الرياض عمليات لإجلاء مدنيين من هذا البلد وتقود جهوداً لوقف المعارك الدائرة فيه بين الجيش وقوات الدعم السريع.