مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانغ (أرشيف)
مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانغ (أرشيف)
الثلاثاء 23 مايو 2023 / 00:15

واشنطن قد تربح معركتها مع أسانج

قال رئيس تحرير موقع "ويكيليكس" كريستين هرافنسون في لندن الإثنين، إن مؤسس الموقع جوليان أسانج قد يخسر قريباً المعركة القانونية لوقف تسليمه إلى الولايات المتحدة.

ولا يزال الأسترالي البالغ من العمر 51 عاماً ينتظر قراراً بشأن استئناف قدمه محاموه إلى المحكمة العليا في لندن الصيف الماضي. ووافقت الحكومة البريطانية في وقت سابق على التسليم الذي طلبته واشنطن ، والذي يريد أسانج استئنافه.
ووفقاً لهرافنسون، فإن الاستئناف غير الموافق عليه سيكون "فاضحاً" ، لكنه قال إنه في حالة أسانج "كل شيء ممكن".
ورغم ذلك، لا تزال هناك خيارات قانونية أخرى، مثل طلب إعادة النظر، أو الاستئناف أمام المحكمة العليا أو الإحالة إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، ولكن يمكن استنفاد كل هذه الخيارات "في غضون أسابيع".
وعلاوة على ذلك ، لم يكن من المؤكد ما إذا كانت الحكومة ستتبع قرار القضاة في ستراسبورغ.
يشار إلى أن حالة الجدل القانوني حول أسانج مستمرة منذ سنوات، حيث يريد القضاء الأمريكي محاكمته بتهمة التجسس، وحال إدانته، قد يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 175 عاماً.
وقضى أسانج، أكثر من أربع سنوات في سجن "بيلمارش" في لندن، منذ أن تم إخراجه من سفارة الأكوادور، في لندن، حيث كان يسعى للجوء لتجنب محاولة تسليمه إلى أمريكا.
ويخشى أسانغ من أن يتم حبسه باقي حياته، إذا تم تسليمه ليخضع للاستجواب، بسبب أنشطة "ويكيليكس".
واتهمت الولايات المتحدة أسانج، 51 عاماً، بالتآمر مع محللة المخابرات العسكرية الأمريكية السابقة تشيلسي مانينغ لتسريب مجموعة ضخمة من الوثائق السرية في عام 2010.
كانت الشرطة البريطانية قد اعتقلت أسانج في أبريل (نيسان) 2019 من سفارة الإكوادور، التي لجأ إليها لمدة سبع سنوات، لعدم تسليم نفسه بموجب مذكرة سابقة تتعلق بتهم سويدية، تم إسقاطها عنه في النهاية.
وانقضت الشرطة البريطانية على أسانج بعد أن ألغت كيتو وضعه كلاجئ.