رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين والرئيس الصيني شي جين بينغ (أرشيف)
رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين والرئيس الصيني شي جين بينغ (أرشيف)
الثلاثاء 23 مايو 2023 / 09:45

تعزيزاً للتقارب.. رئيس وزراء روسيا يلتقي الرئيس شي جين بينغ في الصين

حل رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين بالصين، للقاء الرئيس شي جين بينغ وتوقيع سلسلة اتفافيات تعزز العلاقات بين موسكو، وبكين.

ووصل ميشوستين إلى شنغهاي في وقت متأخر الإثنين، وفق وزارة الخارجية في موسكو، التي أشارت إلى أنه سيلتقي  الرئيس شي جين بينغ ويوقع معه سلسلة اتفاقيات حول البنى التحتية، والتجارة. 

تعزيز العلاقات

ونقلت وكالات أنباء روسية عن ميخائيل ميشوستين اليوم الثلاثاء، أن تعزيز العلاقات الروسية الصينية سيؤثر بشكل إيجابي على اقتصادي البلدين، وأن حجم التبادل التجاري قد يصل إلى 200 مليار دولار هذا العام.
وذكر ميشوستين، خلال الزيارة أن روسيا ستواصل تصدير مواد الطاقة إلى بكين "على أساس طويل الأجل" وأن موسكو مستعدة لزيادة كبيرة للصادرات الزراعية إليها.

وسيشارك ميشوستين في منتدى الأعمال الروسي الصيني، وسيزور معهد أبحاث بتروكيمائية في شنغهاي، حسب الكرملين الذي أضاف أنه سيعقد محادثات مع "ممثلين عن دوائر المال والأعمال الروسية".
وسيشارك مع ميشوستين في المنتدى عدد من أبرز رجال الأعمال الروس الخاضعين لعقوبات يعمل بعضهم في قطاعات رئيسية مثل الأسمدة، والفولاذ، والتعدين، إلى جانب نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك الذي يتولى ملفات الطاقة، حسب وكالة بلومبرغ.
وأصبحت الصين في العام الماضي أهم مشتر الطاقة من روسيا علماً أن صادرات الأخيرة من الغاز تراجعت بعد  العقوبات الغربية بسبب  غزو أوكرانيا.
وسيتوجه ميشوستين بعد ذلك إلى بكين للقاء الرئيس شي ورئيس الوزراء لي كه تشيانغ، وفق وكالة "تاس" الروسية.
وعززت الصين وروسيا في السنوات الأخيرة تعاونهما الاقتصادي والدبلوماسي وتطورت الشراكة الاستراتيجية بينهما منذ غزو أوكرانيا.
وتشدد الصين على أنها تلتزم الحياد في الحرب ولكنها رفضت إدانة روسيا بسبب الغزو.
وفي فبراير (شباط)، أصدرت بكين وثيقة لـ"تسوية سياسية" للنزاع، ذكرت بلدان غربية أنها قد تمكن روسيا من إبقاء أجزاء كبيرة من الأراضي التي انتزعتها من أوكرانيا تحت سيطرتها.