الثلاثاء 23 مايو 2023 / 13:36

تقنية جديدة للتحكم في الأطراف الصناعية أو الأجهزة بإشارات المخ

توصل باحثون في جامعة كاليفورنيا سان دييغو الأمريكية إلى تقنية جديدة لتمييز إيماءات الإنسان بيديه، بقراءة إشارات مخه، ودون حاجة إلى رؤية يديه تتحرك.

وتفتح هذه التجربة الباب لابتكار واجهات مستخدم تسمح للمرضى، الذين فقدوا أطرافهم واستبدلوها بأخرى صناعية، بالتحكم فيها دون حاجة إلى تدخل جراحي، واستخدام عقولهم للتحكم عن بعد في أجهزة إلكترونية لأداء احتياجات حياتهم اليومية.
وعن طريق تقنية تعرف بـ"تخطيط مغناطيسية الدماغ" ابتكر الباحثون خوذة بـ306 وحدات استشعار، يضعها المستخدم لقياس المجالات المغناطيسية الناجمة عن تيارات الإشارات العصبية الكهربائية بين الخلايا العصبية في المخ.

ويمكن استخدام هذه التقنية الجديدة بدل وسيلة جراحية أخرى تزرع أقطاباً كهربائية على سطح المخ، كما أن الوسيلة القديمة تقيس أنشطة المخ بدقة أقل.
يقول الباحث رولاند لي رئيس مركز التخطيط المغناطيسي للمخ في جامعة كاليفورنيا سان دييغو إنه بفضل التقنية الجديدة، يستطيع "أن يرى المخ يفكر دون حاجة إلى شق الجمجمة وزراعة أقطاب كهربائية على سطحه". 
وأضاف في تصريحات للموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصص في الأبحاث الطبية "لا تتطلب هذه التقنية سوى وضع الخوذة دون حاجة إلى زراعة أقطاب في المخ أو  جراحات دقيقة أو خطر تعرض المخ للعدوى بعد التدخل الجراحي".
وأوضح أن التقنية تشبه قياس حرارة المريض بميزان الحرارة التقليدي، إذ تقيس الطاقة المغناطيسية المنبعثة من المخ، ما يجعلها غير تدخلية تماماً وآمنة.