رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية (أرشيف)
رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية (أرشيف)
الثلاثاء 23 مايو 2023 / 16:03

اشتية ينتقد غياب الدور الأمريكي لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

انتقد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، غياب دور أمريكي فاعل في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال اشتية، خلال افتتاح المؤتمر العام لنقابة الصحافيين الفلسطينيين، في مدينة رام الله وبتقنية الفيديو في غزة: "هناك غياباً لدور أمريكي فاعل، لم تقدم الولايات المتحدة لا مبادرة سلام ولا مبعوثاً للسلام"، كما انتقد غياب اللجنة الرباعية الدولية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، عن  الحل للصراع العربي الإسرائيلي. 

ووصف اشتية إسرائيل بدولة "إجرام وأبارتايد. في إسرائيل هناك إجرام ممنهج يرتكب ضد أرضنا وشعبنا وشجرنا ومياهنا وحجرنا، وإسرائيل اليوم تعيد احتلال الضفة الغربية مربعاً مربعاً"، وأشار إلى احتجاز السلطات الإسرائيلية جثامين 162 فلسطينياً في ثلاجات، وتحتجز جثث 431 فلسطينياً في مقابر قبورها بلا أسماء". 

وقال متسائلاً: "هل تصدقون أنه مسموح للفلسطيني باستهلاك 72 لتراً من المياه، بينما يستهلك الإسرائيلي 420 لتراً يومياً، وهل تصدقون أن هناك باصات لا يسمح للفلسطيني بركوبها، وأن هناك عمارات يمنع الفلسطيني من سكنها، كل هذا في إسرائيل دولة الأبارتهايد".

واعتبر اشتية أن "المنطقة في تحول كبير، علاقات سعودية إيرانية مهمة لفلسطين، لأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أراد حرف البوصلة عن مركزية الصراع في المنطقة وهي قضية فلسطين". وكما أكد أن "عودة سوريا إلى حضن العرب مهمة  لنا، وهناك 400 ألف لاجئ فلسطيني في سوريا، بعضهم شُرد للمرة الثانية مثل السوريين".