طلاب إندونيسيين يؤدون رقصة تراثية في جامعة اليرموك (أرشيف)
طلاب إندونيسيين يؤدون رقصة تراثية في جامعة اليرموك (أرشيف)
الثلاثاء 23 مايو 2023 / 21:17

أردنيون يسخرون من الإخوان بسبب "رقصة إندونيسية"

تعرضت جماعة الإخوان غير الشرعية في الأردن، لهجوم وسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد اعتراضها على رقصة شعبية لطلاب آسيويين في إحدى الجامعات بحجة مخالفتها لتعاليم الإسلام.

 وطالبت قيادات في الجماعة نواب ونواب للإخوان في البرلمان بفتح تحقيق حول الرقصة التي أداها طلاب إندونيسيون في جامعة اليرموك بمحافظة إربد، شمال البلاد.

وعلى الرغم من التأكيدات بأن الرقصة شعبية وليس لها أي أبعاد دينية، واصل الإخوان هجومهم على الفعالية، ما أثار انتقادات واسعة.

وأعلن رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام المساد تشكيل لجنة للتحقيق بالفيديو الذي ظهر فيه الطلبة يرقصون أمام مجسم.

ونظمت جامعة اليرموك الإثنين، معرضها السنوي للجاليات، الذي يتضمن فعاليات تراثية من ضمنها الطعام والأزياء والاحتفالات الشعبية للطلاب من مختلف أنحاء العالم بهدف التبادل الثقافي.

وضم الركن الإندونيسي، مجسماً كبيراً وأدى الطلاب حوله رقصات، أثارت الجدل.

إلا أن حالة الجدل تبددت، بعد أن أوضح رئيس اتحاد الطلبة الإندونيسيين في الأردن عافك الرحمان، أن ما حدث لا يخالف العقيدة الإسلامية، وتمثل رقصة تراثية لسكان جزيرة بالي التي تقطنها أغلبية هندوسية ومسيحية وأقلية مسلمة.

وأكد عافك الرحمان، أن الطلاب الذين أدوا الرقصة مسلمون من جزيرة بالي ويدرسون اللغة العربية والشريعة الإسلامية، وهدفهم عرض تراثهم وعاداتهم، مؤكداً أن الفعالية بمثابة الدبكة والرقصات الشعبية في حفلات الزواج في الدول العربية.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي هجوماً على منتقدي الفعالية الإندونيسية باعتبارهم يسيئون إلى ضيوف الأردن، وإلى الحوار وتبادل الثقافات.

كما انتقد آخرون "العقلية الأمنية المتعفنة"، في إشارة إلى منتقدي الفعالية.