رئيسا الوزراء الصيني لي كه تشيانغ والروسي ميخائيل ميشوستين (رويترز)
رئيسا الوزراء الصيني لي كه تشيانغ والروسي ميخائيل ميشوستين (رويترز)
الأربعاء 24 مايو 2023 / 10:49

روسيا والصين تردان على قمة السبع باتفاقات تعاون جديدة

ستوقع روسيا والصين اليوم الأربعاء اتفاقيات ثنائية بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الروسي إلى بكين، تعزيزاً للعلاقات بينهما.

وقال رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ اليوم الأربعاء إن بلاده مستعدة للعمل مع روسيا لتعزيز تعاونهما العملي في مختلف المجالات والارتقاء به إلى "مستوى جديد"، وأضاف لي تشاينغ لرئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين في اجتماع ببكين أن "التعاون العملي بين الصين وروسيا أظهر نمواً جيدا"، وأن حجم الاستثمار بين البلدين يشهد أيضاً تطوراً مستمراً".

وتحادث رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، وهو أعلى مسؤول روسي يزور بكين منذ غزو روسيا لأوكرانيا  مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، ورئيس الوزراء لي كه تشيانغ.

وقالت وكالة إنترفاكس الروسية: "نتيجة للمحادثات، من المقرر توقيع عدد من الاتفاقات الثنائية"، دون خوض في تفاصيل.

وتأتي الزيارة بعد ردود فعل غاضبة من روسيا والصين على التصريحات ضدهما في قمة مجموعة السبع في مطلع الأسبوع، بسبب أوكرانيا، والأسلحة النووية، والضغوط الاقتصادية.

ووفقاً لبيانات الجمارك الصينية، واصلت الصادرات الصينية إلى روسيا الارتفاع في أبريل (نيسان) 153.1% على أساس سنوي، بعد تضاعفها في مارس (آذار).

وذكرت إنترفاكس أن من المتوقع أن ترتفع إمدادات الطاقة الروسية إلى الصين 40% هذا العام. كما يناقش البلدان إمدادات المعدات التكنولوجية إلى روسيا.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، أمس الثلاثاء، أن التعاون الروسي الصيني ليس موجهاً ضد دول ثالثة، وذلك تعليقاً على زيارة رئيس الوزراء الروسي لبكين للمشاركة في منتدى الأعمال الروسي الصيني.
 ونقلت وكالات أنباء روسيا عن رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين قوله، أمس الثلاثاء، إن تعزيز العلاقات الروسية الصينية سيؤثر بشكل إيجابي على اقتصادي البلدين، وأن حجم التبادل التجاري قد يصل إلى 200 مليار دولار هذا العام.