يافطة لمنظمة اكسر الصمت الإسرائيلية (تايمز أوف إسرائيل)
يافطة لمنظمة اكسر الصمت الإسرائيلية (تايمز أوف إسرائيل)
الخميس 25 مايو 2023 / 21:03

إسرائيل تقيد تمويل منظمات حقوق الإنسان من الخارج

تستعد الحكومة الإسرائيلية، لتقييد التمويل الأجنبي للمنظمات غير الحكومية، ما أثار معارضة أمريكية وفرنسية.

وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية الخميس، أن الحكومة تدرس إقرار مشروع قانون جديد قدمه عضو كنيست من الليكود، يستهدف تمويل المنظمات غير الحكومية من الخارج. وقالت التقارير إن هذه المؤسسات ستفقد وضعها مؤسسات عامة، ما يحرمها على إعفاء من الضرائب، ويفرض عليها ضريبة بـ 65%.

وأضافت التقارير أن منظمات في إسرائيل والأراضي الفلسطينية تعتمد على التمويل الأجنبي، قديؤثر القانون الجديد بشدة على عملها.
ومن المقرر  تقديم النص الكامل للجنة الوزارية المتخصصصة يوم الأحد المقبل قبل إحالته إلى الكنيست.
وقال أريل كالنر، عضو الكنيست عن حزب الليكود المسؤول عن القانون عبر  تويتر إن الهدف من فرض الضريبة هو "منع المصالح الأجنبية من السيطرة على المجتمع الإسرائيلي".

واتهم كالنر دولاً أوروبية بتعمد تقويض مصالح إسرائيل بهذا التمويل.
وعبرت الولايات المتحدة الأمريكية عن رفضها لمشروع القانون الذي يعيق فرص السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، حسب صحيفة تايمز أوف ذا إسرائيل.
ورداً على سؤال عن المشروع في مؤتمر صحافي الأربعاء، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: “لن أتكهن بأشياء قد تقر. سأقول فقط إنه وبصفة عامة، تدعم الولايات المتحدة الدور الأساسي للمنظمات غير الحكومية التي تشكل جزءاً من المجتمع المدني”.

وذكرت الصحيفة، أن السفارة الفرنسية في إسرائيل عبرت بدورها عن رفضها لمشروع القانون، بسبب مخاوف من استهداف المجتمع المدني الإسرائيلي والفلسطيني. ويُذكر أن المندوبة الأمريكية لدى مجلس حقوق الإنسان ميشيل تايلور، دعت منذ أيام إسرائيل إلى الامتناع عن التدخل في عمل منظمات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمعات المدني.
وسبق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو سحب مقترح مشابه، بعد توتر العلاقة مع إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.