سكان الخرطوم يحاولون الفرار منها تحت القصف  (أ ف ب)
سكان الخرطوم يحاولون الفرار منها تحت القصف (أ ف ب)
الجمعة 26 مايو 2023 / 12:59

بيان أمريكي سعودي يكشف تطوراً في هدنة السودان

رغم بعض الاشتباكات المتقطعة بين الجيش وقوات الدعم السريع التي وقعت خلال اليومين الماضيين، أكدت السفارة الأمريكية في السودان أن هناك تحسناً في احترام الهدنة.

وقالت السفارة الأمريكية في الخرطوم في بيان مشترك، اليوم الجمعة، إن السعودية والولايات المتحدة تلاحظان تحسناً في احترام اتفاق وقف إطلاق نار قصير الأمد، والترتيبات الإنسانية في السودان.

ووفقاً للبيان، أشارت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، إلى تحسن الاحترام لاتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأجل والترتيبات الإنسانية في السودان في 25 مايو (أيار)، على الرغم من أنه لوحظ استخدام طائرات عسكرية وإطلاق نيران متفرقة في السودان.

وأضاف "تحسن الوضع منذ 24 مايو (أيار) عندما كشفت آلية مراقبة وقف إطلاق النار عن انتهاكات كبيرة للاتفاقية. وفي أعقاب الانتهاكات الجسيمة في 24 مايو، تواصل الوسطاء مع الأطراف، حيث سلطوا الضوء على أن تجدد القتال قد عرض المدنيين للخطر، وعرقل المساعدات الإنسانية، ومنع استعادة الخدمات الأساسية، مما قوض الأهداف الرئيسية لوقف إطلاق النار. وحذروا الأطراف من مزيد من الانتهاكات وناشدوهم تحسين احترام وقف إطلاق النار في 25 مايو ، وهو ما فعلوه".

وتابع البيان "وفي 25 مايو (أيار)، سلمت الجهات الفاعلة الإنسانية بعض الإمدادات الطبية التي تمس الحاجة إليها إلى عدة مواقع في السودان. بالإضافة إلى ذلك، تمكنت أطقم الصيانة من إجراء إصلاحات لبدء استعادة خدمات الاتصالات في الخرطوم ومناطق أخرى من السودان".

ويحث الوسطاء على المضي قدماً في التقدم الإيجابي في 25 مايو (أيار) للفترة المتبقية من وقف إطلاق النار قصير المدى والوفاء بالتزاماتهم بموجب إعلان 11 مايو للالتزام بحماية المدنيين في السودان، ويجب على الطرفين وضع احتياجات الشعب السوداني في المقام الأول والالتزام بالشروط التي اتفقا عليها قبل أيام قليلة فقط، بحسب البيان.

وانتهى البيان، بمناشدة من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، الأطراف المتحاربة في السودان، التقيد بالتزاماتها بموجب اتفاق وقف إطلاق النار واتخاذ الخطوات اللازمة، لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية".

واندلعت اشتباكات متفرقة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع خلال الساعات الماضية، مما بدد الهدوء النسبي في العاصمة الخرطوم.