الجمعة 26 مايو 2023 / 19:01

للعام الثاني على التوالي.. أبوظبي تحتفي بنجوم بوليوود

تحتضن أبوظبي حفل توزيع جوائز "أوسكار" السينما الهندية يومي الجمعة والسبت بحضر نجوم بوليوود للاحتفاء بأكبر صناعة سينما في العالم والتي تواجه أزمة منذ انتشار وباء كورونا.

تنتج الهند نحو 1600 فيلم سنوياً، أي أكثر من أي دولة أخرى في العالم

ومنذ 2022 تستضيف أبوظبي، التي تضم جالية هندية كبيرة احتفالا لتوزيع جوائز أكاديمية الأفلام الهندية الدولية، أحد أكثر الاحتفالات المرموقة في بوليوود.
ومن النجوم الكبار الذي يحضرون الدورة الثالثة والعشرين الممثل سلمان خان، الذي شارك الأربعاء في مؤتمر صحافي في أبوظبي، حيث صوّر فيلم "النمر" الذي يؤدي دور البطولة فيه. وقال النجم الهندي: "يُسعدني أن تذاكر حفل توزيع الجوائز، بيعت بالكامل".
وقال سفير الهند لدى الإمارات سنجاي سودهير إن "بوليوود نافذة مهمة للغاية للعالم على التقاليد الثقافية الهندية".

وقال الدبلوماسي في المؤتمر الصحافي: "الروابط الثقافية بين الهند والإمارات أصبحت أكثر ديناميكية، وبوليوود وأكاديمية الأفلام تساهمان بشكل كبير في تعزيزها".
ووفقا لسودهير، فإن الإمارات تضم "أكبر عدد من الهنود في العالم" بحوالي 3.5 ملايين مغترب، ما يجعلها سوقاً مهمة لبوليوود.
وتنتج الهند التي يفوق عدد سكانها 1.4 مليار نسمة، نحو 1600 فيلم سنوياً، أي أكثر من أي دولة أخرى في العالم.
وبلغ إنتاج صناعة السينما الهندية 2.5 مليار دولار في 2019. وتصدّر الهند أيضاً كل عام مئات الأفلام بلغاتها الرسمية الأخرى الـ 20.
ولا تزال بوليوود تهيمن على صناعة السينما الهندية، وتُصدّر أفلامها على نطاق واسع إلى آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط، خاصة دول الخليج، حيث يعيش ملايين الهنود.
وبوليوود، التي تعد جزءاً لا يتجزأ من الهوية الثقافية الهندية، والتي تواجه أزمة كبرى منذ الوباء، تعتبر منطقة الخليج "سوق ضخمة"، حسب ما قال المتخصص في القطاع أكشاي راثي.
ورغم أن الحفلات مثل توزيع الجوائز في أبوظبي الجمعة والسبت "لا تتغلب على أزمة بين عشية وضحاها"، حسب الخبير وصاحب شركة انتاج، لكنّها "تذكر المشاهدين في الخارج والداخل بوجود هذا المجتمع النشط الرائع الذي يخلق الترفيه".

وتواجه هذه السينما أيضاً منافسة منصات البث الأجنبية والأفلام الهندية الأخرى التي تنتج بعيداً عن بومباي، المدينة الكبرى التي اشتقت منها كلمة بوليوود.
وحقق فيلم "آر آر آر" الهندي نجاحاً كبيراً في هوليوود. في وقت سابق من هذا العام، وفاز بجائزة غولدن غلوب لأفضل موسيقى، وأوسكار أفضل أغنية.
كما يثير نجاح فيلم "باثان" من بطولة النجم شاروخان، الذي حطم جميع الأرقام القياسية في شباك التذاكر الهندي في وقت سابق من هذا العام، الآمال في العودة إلى نجاحات أفلام بوليوود الشهيرة.
وأقيمت في السابق حفلات جوائز الاوسكار الهندية في أماكن أخرى حول العالم مثل لندن، ومدريد، وجوهانسبرغ، وسنغافورة، ما يعكس جاذبية بوليوود الواسعة.