احتجاجات ضد القمع في هونغ كونغ (أرشيف)
احتجاجات ضد القمع في هونغ كونغ (أرشيف)
السبت 27 مايو 2023 / 14:59

حل حزب كبير مؤيد للديمقراطية في هونغ كونغ 

صوت أغلبية أعضاء أحد أكبر الأحزاب الديمقراطية في هونغ كونغ على حله بضغط من الصين.

وقال الحزب المدني الديمقراطي في هونغ كونغ اليوم السبت، إنه سيتم حله بعد أن أجرى تصويتاً على هذا الشأن، في ضربة أخرى للمعارضة المحاصرة بالفعل في المدينة.

وذكرت صحيفة "أوريانتال ديلي نيوز" التي تصدر في هونغ كونغ، إن الحزب المدني، الذي أسسه بعض كبار المحامين، سيدخل في تصفية طوعية. 
ونقل التقرير عن بيان للحزب قوله، "لن يترشح أي ممثل حزبي في الانتخابات المقبلة للمدينة"، حسب وكالة "بلومبرغ" للأنباء اليوم السبت.
وأضاف، "ستستمر التصفية لإغلاق الحزب، بعد 17 عاماً من تواجده، والتي نما خلالها، ليصبح ثاني أكبر تجمع سياسي، في الحركة المؤيدة للديمقراطية بالمدينة، قبل حملة القمع في عام 2019.
وعانت المعارضة في هونغ كونغ في السنوات الماضية بسبب قانون الأمن القومي الذي فرضته الصين وتعديل شامل للنظام الانتخابي تسبب في إبعاد مؤيدي الديمقراطية بشكل كبير عن السياسة في المدينة.
وقال ألان ليونغ، أحد الأعضاء المؤسسين للحزب المدني وزعيمه الحالي، للصحفيين إن 30 من إجمالي 31 عضواً في مجلس الحزب صوتوا بالموافقة على حله مع امتناع عضو واحد عن التصويت.
اشتهر الحزب الذي تأسس عام 2006 بتمثيل المهنيين في هونغ كونغ، مثل المحامين والمحاسبين والمعلمين، وكان يُعتبر صوتاً ديمقراطياً أكثر اعتدالًا يستقطب فئات كبيرة من الناخبين المنتمين للطبقة المتوسطة في المدينة.
ومع ذلك أدى فرض الصين لقانون شامل للأمن القومي في هونغ كونغ عام 2020 إلى القبض على عدد من أعضاء الحزب.
وفي أعقاب فرض قانون الأمن القومي، أجرت الصين تعديلات على النظام الانتخابي لهونغ كونغ عام 2021، مما أدى إلى تقليص أكبر لتمثيل مؤيدي الديمقراطية مع إدخال آلية للتأكد من مدى ولاء السياسيين لبكين.