مسلحون في آلية عسكرية في العاصمة السودانية الخرطوم (أرشيف)
مسلحون في آلية عسكرية في العاصمة السودانية الخرطوم (أرشيف)
السبت 27 مايو 2023 / 21:41

إدانات عربية واسعة للاعتداء على منزل السفير الأردني في الخرطوم

24 - أحمد إسكندر

أدانت دول عربية حادث الاعتداء على منزل السفير الأردني في العاصمة السوادنية الخرطوم، مساء الجمعة، معبرة عن رفضها الكامل والقاطع لكافة أشكال العنف والتخريب، التي تنتهك حرمة المباني الدبلوماسية، وطالبت بضرورة احترام قواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، خاصة اتفاقية فيينا.

وكان الأردن أعلن، الجمعة، عن تعرض منزل سفيره في الخرطوم للاعتداء والتخريب، وذكرت وزارة الخارجية وجود السفير وطاقم السفارة في مدينة بورتسودان، ولم يتعرض أي منهم لأي مكروه"، بحسب موقع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين على تويتر.

وأدانت دولة الإمارات بشدة تعرض مقر سكن سفير المملكة الأردنية الهاشمية، في الخرطوم للاقتحام والتخريب، مشددة على أهمية حماية المباني الدبلوماسية ومقرات منتسبي السفارات حسب الأعراف والمواثيق التي تحكم وتنظم العمل الدبلوماسي.

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية.

وشددت الوزارة على أهمية تكثيف الجهود الهادفة لوقف إطلاق النار والعودة للإطار السياسي والحوار والمضي قدماً في المرحلة الانتقالية، وصولا إلى الاستقرار السياسي والأمني المنشود في السودان.

من جانبها أعربت وزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية لتعرض منزل السفير الأردني في الخرطوم للاعتداء والتخريب.

وجددت الوزارة رفض المملكة لكل أشكال العنف والتخريب تجاه البعثات والممثليات الدبلوماسية، كما تدعو للالتزام باتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية في السودان.

في سياق متصل أعربت وزارة الخارجية عن إدانة مملكة البحرين واستنكارها بشدة لتعرض منزل سفير المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في الخرطوم للاعتداء والتخريب، باعتباره عملاً إجرامياً يتنافى مع قواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية.

وجددت الوزارة موقف مملكة البحرين الثابت بشأن ضرورة وقف العنف والتخريب في جمهورية السودان، وتوفير الحماية الكاملة لمقار البعثات الدبلوماسية والمباني والممتلكات التابعة لها، ومعاقبة الجناة، داعية الأطراف السودانية كافة إلى الالتزام بالهدنة الإنسانية وبمبادئ إعلان جدة لحماية المدنيين، والعودة إلى مسار الحوار لإنهاء الأزمة الراهنة وتلبية تطلعات الشعب السوداني الشقيق في الأمن والاستقرار والسلام.

وأدانت دولة قطر بشدة الاعتداء والتخريب الذي تعرض له منزل سفير المملكة الأردنية الهاشمية في العاصمة السودانية الخرطوم، وشددت على ضرورة توفير الحماية للبعثات الدبلوماسية، وملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة.

وجددت وزارة الخارجية، في بيانها السبت، التأكيد على موقف دولة قطر الداعي لوقف القتال في السودان فوراً، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والاحتكام لصوت العقل وتغليب المصلحة العامة، وتجنيب المدنيين تبعات القتال، كما أعربت عن تطلع دولة قطر إلى أن تنتهج جميع الأطراف الحوار والطرق السلمية لتجاوز الخلافات.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، عن استنكاره وإدانته الشديدين لتعرض منزل سفير المملكة الأردنية الهاشمية في مدينة الخرطوم للتخريب والاعتداء.

ودعا جميع الأطراف المتنازعة الالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة لاحترام حرمة المقرات والبعثات الدبلوماسية وحماية رعاياها.

وكرر مجلس التعاون الدعوة لطرفي النزاع بسرعة المضي قدماً في مباحثات جدة، للوصول إلى إعلان سياسي شامل يحقق الأمن والاستقرار والازدهار للسودان وشعبه الشقيق.

كما أدان البرلمان العربي تعرض منزل السفير الأردني في العاصمة السودانية الخرطوم للاعتداء والتخريب.

وأكد البرلمان العربي مجدداً رفضه لكافة أشكال الاعتداء على البعثات الدبلوماسية.

ودعا السلطات السودانية إلى اتخاذ مايلزم لتوفير التأمين الكامل للبعثات الدبلوماسية ليتمكنوا من أداء دورهم في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها السودان.

وأهاب البرلمان العربي إلى ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار، وتهيئة الأجواء للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السودانية.