مقاتلون من قوات الدعم السريع جنوب الخرطوم (أ ف ب)
مقاتلون من قوات الدعم السريع جنوب الخرطوم (أ ف ب)
الأحد 28 مايو 2023 / 09:02

السعودية وأمريكا تدعوان لتمديد الهدنة في السودان

دعت السعودية والولايات المتحدة طرفي الصراع في السودان لتمديد وقف إطلاق النار الذي ينتهي غداً الإثنين، وبينما ردت قوات الدعم السريع باستعداداها لبحث الأمر، لم يدل الجيش بأي تعليق.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الأحد، أن "المملكة والولايات المتحدة بصفتهما ميسرين لاتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية تدعوان القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى مواصلة النقاش للتوصل إلى اتفاق بشأن تمديد وقف إطلاق النار الذي سينتهي يوم 29 مايو (أيار) 2023 الساعة 45 :9 دقيقة بتوقيت الخرطوم (19:45 بتوقيت غرينتش)".
وتابع البيان "وبما أن الاتفاق ليس كاملاً، إلا أن التمديد سيسهل إيصال المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الشعب السوداني". وتابع البيان "وفي ظل عدم وجود اتفاق لتمديد وقف إطلاق النار الحالي، يظل من واجب الطرفين التقيد بالتزامهما بموجب وقف إطلاق النار قصير الأمد وإعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان".
وكانت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة أعلنتا الجمعة، أن هناك تحسناً ملحوظاً في احترام اتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد في السودان.
وبدأت الهدنة بين الفصائل المتحاربة، يوم الإثنين الماضي، لمدة 7 أيام لتأمين ممر آمن للمساعدات الإنسانية وقيادة محادثات أوسع نطاقاً برعاية الولايات المتحدة والسعودية.

رد قوات الدعم

من جهتها، أعلنت قوات الدعم السريع في بيان، استعدادها مناقشة إمكانية تجديد اتفاق وقف إطلاق النار مع الجيش السوداني.
وقال البيان، إن قوات الدعم السريع "تعلن استعدادها الكامل لمواصلة المباحثات خلال آخر يومين من الهدنة تحت رعاية الوساطة السعودية الأمريكية لمناقشة إمكانية الوصول إلى تجديد اتفاق وقف إطلاق النار والترتيبات الإنسانية".

وتأتي الدعوة لتمديد اتفاق الهدنة، بعد استنفار من قبل الجيش الذي يسعى حالياً إلى تعزيز صفوفه، فقد دعت وزارة الدفاع الجمعة، "المتقاعدين من الجيش" و"كل القادرين على حمل السلاح" للتوجه إلى وحدات القيادة "لتسليحهم تأميناً لأنفسهم وحرماتهم وجيرانهم".
لكنها تراجعت لاحقاً وأصدرت بياناً حصرت فيه الدعوة بجنود الاحتياط والمتقاعدين من الجيش. 

ووصفت قوات الدعم السريع الدعوة بأنها "قرار خطير" واتهمت الجيش بشن مزيد من الضربات الجوية في انتهاك للهدنة.
أسفر القتال في أنحاء السودان منذ اندلاعه في أبريل (نيسان) الماضي، عن مقتل أكثر من 1800 شخص، وفق موقع النزاعات المسلحة ووقائعها (إيه سي إل إي دي).
وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من مليون شخص نزحوا داخل السودان، بالإضافة إلى 300 ألف لجأوا إلى دول الجوار.