طائرة C919 الصينية (تويتر)
طائرة C919 الصينية (تويتر)
الأحد 28 مايو 2023 / 12:00

منافسة لبوينغ وإيرباص.. بكين تطلق أول رحلة لطائرة صينية

بدأت طائرة C919 صينية الصنع، اليوم الأحد، أول رحلة تجارية لها، في علامة فارقة في جهود البلاد تنظر إليها بكين على أنها منافسة لطائرات بوينغ وإيرباص.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن الشركة قالت على حسابها على تطبيق ويبو الصيني للتواصل الاجتماعي إن الرحلة "إم يو 9191" أقلعت من شنغهاي الساعة العاشرة واثنين وثلاثين دقيقة بالتوقيت المحلي. وكانت الطائرة تقل 128 راكباً، وهبطت بسلام في بكين، وفقاً لما ذكرته صحيفة بيبولز ديلي في تغريدة.
وأشاد الرئيس الصيني شي جين بينغ بالمشروع باعتباره انتصاراً للابتكار الصيني، في حين وصفت وسائل إعلام حكومية الطائرة اليوم الأحد بأنها رمز للمهارة الصناعية والفخر الوطني.وكانت شركة كومرشال إيركرافت كورب أوف تشاينا، المصنعة للطائرة، قد بدأت في تطويرها عام 2008، كما بدأت في عملية الإنتاج أواخر عام 2011 لتنافس طائرات إيرباص إيه 320 نيو وبوينغ 737 ماكس ذات الممر الواحد.

ولكن الطائرة لم تحصل على التصريح الرسمي للطيران إلا في سبتمبر (أيلول) عام 2022.
ومن المقرر أن تعود الطائرة إلى شنغهاي اليوم الأحد، ثم تقوم برحلة أطول ذهاباً وإياباً إلى مدينة تشنغدو جنوب غرب البلاد غداً الإثنين. وأجرت الطائرة أول رحلة لها في عام 2017 بعد سنوات من التأجيل وخضعت للعديد من الرحلات التجريبية منذ ذلك الحين.
وتتوقع كوماك أن يصل الإنتاج السنوي إلى 150 طائرة سي 919 في غضون خمس سنوات، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية في يناير (كانون الثاني).
وعلى الرغم من تجميع هذه الطائرة في الصين، إلا أنها تعتمد بشكل كبير على مكونات غربية.