الأحد 28 مايو 2023 / 18:00

صفحة "بيروت بليونير".. هل تكشف مصادر الثراء في لبنان؟

تنشرُ صفحة "بيروت بليونير" عبر منصة تيك توك، عدداً من الفيديوهات التي فحوى سؤالها، "ماذا تفعل لتعيش؟"، حيث اشتهرت هذه العبارة بعد تداول المقاطع المنشورة بين عامة الناس.

ويعتبر مالك صفحة "بيروت بليونير"، وصاحب سؤال ماذا تفعل لتعيش، أحمد عبلا، أن الهدف من سؤاله تحفيز الشباب الذين في مقتبل العمر على التوجه للمشاريع الريادية، والتخلي عن مفهوم الوظيفة.
ينشرُ عامة الناس بعض المشاهد من صفحة "بيروت بليونير"، ويعلّقون عليها بعبارات إما ساخرة أو حاقدة، توضح وجود طبقة اجتماعية تحقِدُ على رفعة الناس والأثرياء منهم من خلال هذه الفيديوهات.
@beirutbillionaires شايفين هيك شي من قبل؟😍#fyp #foryoupage #whatdoyoudoforaliving ♬ original sound - Beirut Billionaires💸

ويوضّح عبلا لـ 24، "أن مصدر الدخل عليه أن يتعدد في ظل الظرف الراهن اقتصادياً"، لذا يعتبر من خلال فيديوهات تيك توك باستطاعته تحفيز العقول الشبابية لتقليد غيرهم بما هو مفيد لهم، وليس لخلق فارق طبقي اجتماعي.
"هذه الطبقة الاجتماعية موجودة في كل مجتمع، طبقة تعيش بمعزل عن حياة الفقراء"، كما يرى عبلا.

الفضول يدفع الناس للمتابعة

وأنشأ عبلا هذه الصفحة قبل 8 أشهر، وحصدت نحو مليون مشاهدة قبل أن تكمل عامها الأول، ما يصنفه عبلا من خلال سؤاله عن طبيعة الشريحة الاجتماعية التي تتابع حساباته بالفضول تجاه الغير.
ويقول لـ 24: "يتابعني الأغنياء الذين يودون رؤية أصدقائهم عبر صفحتي، أو الطبقة التي ترفض الفارق الطبقي مع أصحاب المقاطع المنشورة، أو الطبقة المتوسطة التي تسعى لتطوير مصادر دخلها وتحاول تقليد أصحاب الفيديوهات".
@beirutbillionaires والله خفت اول شي😂#fyp #foryoupage #whatdoyoudoforaliving ♬ original sound - Beirut Billionaires💸

ويهدف عبلا بحسب قوله "أن يساعد الأشخاص الذين يباشرون في إطلاق مشاريع جديدة على رسم خارطة طريق، تساعدهم من خلال تجارب غيرهم".
وتابع "أحاول أن أنشر صورة إيجابية عن لبنان، في ظل الكارثة الاقتصادية التي يعانيها الشعب اللبناني"، ويحاول عبلا في مقاطع منشورة الحديث عن صورة مُشرقة في لبنان.
وقال عبلا: "في ناس بلبنان معها مصاري كثير، وقادرة تعيش بمستوى يختلف كثيراً عن عامّة الناس"، ويضيف "أهدف لتحفيز العقول البسيطة، لتتخلى عن التفكير بعقليه الفقراء، وأنصحهم لأخذ مخاطرة لشق طريق الثراء".
@beirutbillionaires والله خفت اول شي😂#fyp #foryoupage #whatdoyoudoforaliving ♬ original sound - Beirut Billionaires💸