الأحد 28 مايو 2023 / 19:06

أردوغان يحسم السباق الرئاسي في تركيا

اقترب الرئيس التركي المنتهية ولايته من حسم الانتخابات الرئاسية التركية، بعد تقدّمه بهامش مريح على منافسه كمال كيليجدار أوغلو، عقب فرز أكثر من 96% من الأصوات.


وحصل أردوغان على 52.28% من الأصوات، مقابل 47.72% لأوغلو.
واعترفت وكالة أنكا المحسوبة على المعارضة التركية بتقدّم أردوغان في نتائج الانتخابات، وتراجعت عن أرقام سابقة أشارت إلى تفوق كيليجدار أوغلو.


وحذّر المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري من "حديث زائف" عن الانتصار في الانتخابات التركية

وطالب أردوغان، مساء الأحد، بحماية صناديق الانتخابات حتى الانتهاء من عملية الفرز، بعد الانتهاء من الاقتراع في الجولة الثانية التي جرت بينه وبين منافسه كيليجدار أوغلو.
يأتي ذلك في وقت، أكد فيه الناطق باسم حزب الشعب الجمهوري المعارض، أنهم "سيحمون إرادة الشعب التركي وواثقون من تحقيق النصر".

وقال:"نقوم بمتابعة حثيثة لعملية فرز الأصوات".
في غضون ذلك، أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أن عملية الاقتراع بالجولة الثانية من الانتخابات انتهت دون مشاكل تذكر.

وفتحت مراكز الاقتراع في أنحاء تركيا أبوابها صباح الأحد، واستمرت عملية التصويت حتى الخامسة من مساءً، في جميع الولايات التركية وفي المعابر الحدودية والمطارات.
ويأمل الناخبون الأتراك ، في اختيار مستقبل أفضل لبلادهم في آراء عبر عنها ناخبون من الشباب إلى كبار السن، حيث يرون العديد من التحديات في الداخل.
وأكد مسؤولون أتراك أن الانتخابات جرت بهدوء دون أي مشاكل.
وقال رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب بعد الإدلاء بصوته:" بحسب ما شاهدته في المركز الانتخابي والمعلومات التي وصلت من بقية المدن، فإن الانتخابات تجري بسكينة وهدوء، وأسرع من الجولة السابقة للانتخابات".
وسيفوز بمنصب رئيس الجمهورية المرشح الذي يحصل على أكثرية الأصوات، علماً بأن تركيا تشهد تنظيم الجولة الثانية للمرة الأولى في تاريخها عقب فشل أي من المرشحين بالحصول على نسبة 50%+1 في الجولة الأولى.
وأظهرت نتائج استطلاع أجراها مركز Konda، حول الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، تفوق الرئيس رجب طيب أردوغان بنسبة 52.7%، على زعيم المعارضة، كليجدار أوغلو، الذي حصل على نسبة 47.3%.
وملفات عدة تواجه الرئيس المقبل أيا كان الفائز، أبرزها الوضع الاقتصادي والمعيشي الذي ألقى بظلاله على الانتخابات والناخبين، وحتى على الليرة التركية التي اقتربت من أدنى مستوى لها في شهرين.