الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ (أرشيف)
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ (أرشيف)
الأحد 28 مايو 2023 / 19:23

الناتو يطالب كوسوفو بتخفيف التوتر مع صربيا

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، كوسوفو، اليوم الأحد، لتهدئة التوتر مع صربيا، بعد يومين من اندلاع اشتباكات شابها العنف بين شرطة كوسوفو ومحتجين معارضين لتولي مسؤولين من أصل ألباني رئاسة بلديات، في مناطق يسكنها منحدرون من أصل صربي.

وقال ستولتنبرغ إنه تحدث مع جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بخصوص كوسوفو، مضيفاً أنه يتعين انخراط بريشتينا وبلغراد في الحوار الذي يقوده الاتحاد الأوروبي.

وكتب ستولتنبرغ في تغريدة "على بريشتينا إنهاء التصعيد، وعدم اتخاذ خطوات أحادية من شأنها زعزعة الاستقرار".

ولم يقبل الصرب، الذين يشكلون أغلبية سكان شمال كوسوفو، إعلان الإقليم الاستقلال عن صربيا عام 20،08 وما زالوا يعتبرون بلغراد عاصمتهم، بعد أكثر من عقدين على انتهاء الحرب في 1999.

ويشكل المنحدرون من أصل ألباني 90 % من إجمالي سكان كوسوفو.

ورفض الصرب المشاركة في الانتخابات المحلية في أبريل (نيسان)، وفاز مرشحون ألبان بجميع البلديات الأربع بنسبة مشاركة بلغت 3.5 %.

وقال صرب محليون، تدعمهم بلجراد، إنهم لا يقبلون رؤساء البلديات وإنهم لا يمثلونهم.

ورافقت الشرطة 3 من رؤساء البلديات الأربعة إلى مكاتبهم الجمعة الماضية.

ورشق محتجون المسؤولين بالحجارة، لترد الشرطة بالغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق الحشود الغاضبة.

وأمس السبت، أدانت بريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، والولايات المتحدة قرار كوسوفو الدخول عنوة إلى بعض مباني بلدية في شمال كوسوفو الجمعة، ودعتها إلى التراجع وتهدئة الأوضاع.

وأمر الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيت بوضع جيش البلاد في تأهب قتالي أقصى وأمر وحداته بالتحرك إلى مواقع قريبة من الحدود مع كوسوفو، الجمعة، بعدما اشتبك محتجون مع الشرطة في بلدة ذات أغلبية صربية في كوسوفو المجاورة.

وما زال الوضع متوتراً مع استمرار حراسة من الشرطة المسلحة بقوة في مركبات مدرعة لمكاتب رؤساء البلديات.