الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أرشيف)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أرشيف)
الأحد 28 مايو 2023 / 20:35

أوكرانيا تتجه لفرض عقوبات على إيران

طرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، مشروع قانون تفرض أوكرانيا بموجبه عقوبات على إيران المتحالفة مع روسيا لمدة 50 عاماً، وذلك رداً على ما تقول كييف إنه إرسال طهران أسلحة إلى موسكو.

وتقول كييف وحلفاؤها إن إيران تزود روسيا بأسلحة، بينها مئات الطائرات المسيرة، منذ غزو موسكو لأوكرانيا العام الماضي، وترفض طهران هذه الاتهامات.
وإذا وافق البرلمان الأوكراني على مشروع القانون فسيتوقف نقل البضائع الإيرانية عبر أوكرانيا وستُمنع طهران من استخدام المجال الجوي الأوكراني، فضلاً عن فرض عقوبات تجارية ومالية وتكنولوجية على إيران ومواطنيها.
وقالت كييف إن موسكو شنت أكبر غارة بطائرات مسيرة حتى الآن على أوكرانيا الليلة الماضية، باستخدام 54 طائرة مسيرة إيرانية الصنع.
وأضافت كييف أنها أسقطت 52 طائرة من هذه الطائرات المسيرة.

وفي وقت سابق، قالت واشنطن "ستستخدم كل أداة مناسبة لفضح ومواجهة والتصدي لتصدير إيران الأسلحة لروسيا".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن الولايات المتحدة "استهدفت عن طريق العقوبات الشبكات المسؤولة عن إنتاج الطائرات بدون طيار الإيرانية على مدار أشهر حتى الآن".
وفي نوفمبر (تشرين الثاني) اعترفت إيران بأنها زودت موسكو بطائرات مسيرة، لكنها قالت إنها أرسلتها قبل الحرب في أوكرانيا، حيث استخدمت روسيا طائرات مسيرة لاستهداف محطات طاقة وبنية تحتية مدنية.
وأوضح حسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية الإيراني أنه تم إرسال "عدد صغير" من الطائرات المسيرة إلى روسيا قبل أشهر قليلة من غزو القوات الروسية لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط).