السفير الروسي لدى المملكة المتحدة أندريه كيلين (أرشيف)
السفير الروسي لدى المملكة المتحدة أندريه كيلين (أرشيف)
الأحد 28 مايو 2023 / 21:14

روسيا تحذر بريطانيا من تزويد أوكرانيا بالأسلحة

حذر السفير الروسي لدى المملكة المتحدة أندريه كيلين، من تصعيد الحرب في أوكرانيا، حيث تلتزم بريطانيا وحلفاء غربيون آخرون بتوفير مزيد من الأسلحة لمساعدة الرئيس فلوديمير زيلينسكي.

وقال كيلين في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن تصرفات دول الناتو، "خاصة" المملكة المتحدة، تخاطر بإطالة أمد الحرب وإطلاق "بعد جديد"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا).

وذكر أن روسيا لديها "موارد هائلة"، وأشار إلى أنه على الرغم من الحرب المستعرة بالفعل منذ أكثر من عام، فإن بلاده لم تبدأ بعد في "التصرف بجدية كبيرة".

وأضاف كيلين: "روسيا أكبر 16 مرة من أوكرانيا. ولدينا موارد هائلة".

وتابع: "قد يكتسب هذا التصعيد بالطبع بعدا جديدا لا نحتاجه ولا نريده، عاجلا أم آجلا. يمكننا صنع السلام غداً".

وعندما سُئل عن الأدلة المتزايدة على نطاق واسع على "جرائم الحرب" الروسية، قال السفير إن أوكرانيا هي التي ترتكب "جرائم حرب". ثم غير مساره وقال إن الأمم المتحدة لا تملك سلطة التحقيق في جرائم الحرب.

وفي وقت سابق اليوم، ندد  وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، باستعداد الغرب لدعم أوكرانيا بمقالات من طراز "إف-16"، وقال لافروف: إن الغرب "يلعب بالنار"، بعدما أعربت واشنطن حديثاً عن استعدادها للسماح لدول أخرى بتزويد كييف مقاتلات "اف-16" التي تطالب بها، مندداً بـ"تصعيد غير مقبول".

وقال لافروف في مقابلة، "إنه لعب بالنار. لا شكّ في ذلك"، مضيفاً "إنه تصعيد غير مقبول" تقوده "واشنطن ولندن والدول الدائرة في فلكهما داخل الاتحاد الأوروبي" التي تريد "إضعاف روسيا".